الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية منحة بقيمة 200 مليون دولار لاعمار محافظات قطاع غزة

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة الفلسطينية هنا اليوم اتفاقية منحة بقيمة 200 مليون دولار مقدمة من دولة الكويت لاعادة اعمار المحافظات الجنوبية من قطاع غزة.


ووقع الاتفاقية عن الصندوق المستشار الاقتصادي طارق يوسف المنيس فيما وقعها عن الجانب الفلسطيني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الاقتصاد الدكتور محمد عبدالله مصطفى.


وحضر التوقيع سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج والمستشار الهندسي في الصندوق الكويتي للتنمية الدكتور محمد صادقي والمستشار القانوني في الصندوق عثمان التهامي.


وقال المنيس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المنحة تعهدت بها دولة الكويت خلال مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة والذي عقد في القاهرة في شهر أكتوبر عام 2014. وأضاف ان الاتفاقية تحدد اليات تنفيذ وصرف المنحة على مشاريع الاعمار المتفق عليها مع الجانب الفلسطيني.


وعن قائمة المشاريع التي تشملها المنحة قال المنيس انها تشمل مشروع إسكان إعادة اعمار 1500 وحدة سكنية موزعة على جميع المحافظات الجنوبية للقطاع ومشروع خط نقل مياه من شمال الى جنوب القطاع ودعم القطاعات الاقتصادية والثروة الحيوانية في محافظات القطاع ومشروع البنية التحتية لبلديات القطاع وعددها 25 بلدية.


كما تشمل المنحة مبلغا خصص لدعم الجمعيات الاهلية للمساهمة في مشاريع صحية وتعليمية تنفذها هذه الجمعيات.


من جانبه اشاد الوزير الفلسطيني بدور دولة الكويت الداعم للشعب الفلسطيني مؤكدا أهمية المنحة في اطار جهود إعادة اعمار قطاع غزة. وقال ان الشعب الفلسطيني يقدر لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا دورهم في دعم الشعب الفلسطيني والمساهمة في جهود إعادة اعمار القطاع الذي تعرض لعدوان همجي الحق الدمار بمؤسسات القطاع وبنيته التحتية.


ووصف المنحة بأنها حدث تاريخي وتعد محورا أساسيا في جهود إعادة الاعمار لانها تغطي مختلف القطاعات الاقتصادية والإنسانية التي تضررت جراء العدوان مشيدا بدور البعثة الدبلوماسية الكويتية لدى الاردن في مد جسور التواصل مع الشعب الفلسطيني. بدوره اوضح السفير الدعيج ل(كونا) ان المنحة تاتي في اطار الدعم الكويتي للشعب الفلسطيني الذي يتواصل منذ عشرات السنين بتوجيهات من القيادة السياسية في دولة الكويت وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.


وقال ان المنحة هي جزء من عطاء كويتي لفلسطين تساهم فيه مؤسسات كويتية رسمية وشعبية لمد الشعب الفلسطيني بمقومات صموده وتثبيته على ارضه حتى تحرره وإقامة دولته المستقلة.

أضف تعليقك

تعليقات  0