الشيخ سلمان الحمود..الشفافية والمحاسبة في صدارة الايجابيات العديدة بالكويت

قال وزير الاعلام ووزير الولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح ان الشفافية والمحاسبة الموضوعية تأتي في صدارة الايجابيات العديدة التي نفخر بها جميعا في الكويت ونساندها مشيرا الى حرصه على الانفاق الرشيد وفق القواعد والنظم المالية.

واضاف الشيخ سلمان الحمود خلال مناقشة مجلس الامة في جلسته اليوم لردود الحكومة على ملاحظات ديوان المحاسبة ان "الاعلام اصبح اليوم صناعة ثقيلة تحتاج الى استثمارات ولا نسميها نفقات".

واوضح انه استثمار في العناصر البشرية الوطنية المؤهلة والمبدعة "وما اغلاها وما اصعب الاحتفاظ بها .. استمارات في التجهيزات والمعدات الفنية وما اسرعها تطورا" مبينا ان هذه الصناعة تتطلب فكرا اداريا واساليب تعامل تختلف عما هو قائم من لوائج ونظم تم صياغتها في بيئة وظروف لا وجه للتشابه بينها وبين عالمنا اليوم.

وعن قيام وزارة الاعلام بصرف بعض المكافآت بالمخالفة للائحة الصادرة من مجلس الوزراء رقم ( 1152) لسنة 2012 بشأن مكافآت المتعاملين مع جهازي الاذاعة والتلفزيون افاد بأنه في عام 1999 صدرت لائحة طبقت جزئيا نظرا للمستجدات الاعلامية التي استوجبت اعادة النظر في هذه اللائحة بما يتوافق مع التطور الاعلامي والسوق المحلي.

وذكر الشيخ سلمان الحمود في السياق ذاته انه صدر قرار وزاري بتاريخ 14 نوفمبر 2012 برقم 81 لسنة 2012 بشأن تطبيق نظام مكافآت المتعاملين مع جهازي الاذاعة والتلفزيون.

واضاف انه " تم تشكيل لجنة رئيسية ولجان فرعية للتصنيف في الوزارة وعددها ست لجان للمؤلفين ومعدي البرامج والمخرجين والممثلين والملحنين والمطربين والشعراء ومقدمي البرامج ومعلقي البرامج الرياضية ومذيعي الاخبار والبرامج السياسية".

وقال ان عمل اللجان استغرق خمسة اشهر وانه حرصا على مصلحة العمل فقد استمر الصرف على اللائحة السابقة الى ان بدأ التطبيق الفعلي للائحة الجديدة في بداية السنة المالية بتاريخ 1 ابريل 2013 مبينا ان ما سجله الديوان من ملاحظات كان خلال فترة التصنيف وانه بعد التطبيق تم الالتزام باللائحة.

وفيما يتعلق بالمخالفات المالية المستمرة لوزارة الاعلام دون اتخاذ الجهات الحكومية اللازم بشأنها وعددها 24 مخالفة افاد الشيخ سلمان الحمود بان الوزارة قامت بتصنيف تلك المخالفات الى خمسة تصنيفات الاول ما تم رصده عن السنة المالية 2006-2007 وعددها خمس مخالفات وتم الانتهاء من التحقيق في ثلاث مخالفات منها وانهاؤها وجار التحقيق في مخالفتين لاتخاذ القرار بشأنهما.

واضاف ان التصنيف الثاني هو ما تم رصده عن السنة المالية 2012-2013 وارتبط بصرف مكافآت مالية دون اخذ موافقة مجلس الخدمة المدنية وعددها سبع مخالفات مبينا ان اللائحة القديمة المعمول بها في تلك الفترة لم تكن تشمل الفئات المذكورة في المخالفات الى ان تم اعتماد اللائحة الجديدة مطلع شهر ابريل 2013 ومعها انتهت هذه المخالفات.

وذكر ان التصنيف الثالث هو ما تم رصده عن السنوات المالية (2010-2011) و (2012-2013) وارتبط بشؤون التوظف وعددها سبع مخالفات وتم اتخاذ الاجراءات الادارية والتنظيمية للحد من هذه المخالفات وهي تطبيق نظام البصمة وتشكيل لجنة للرقابة الادارية لتفعيل تطبيق التعاميم واللوئح المنظمة للدوام الرسمي وايقاف صرف بدل الموقع عن غير المستحقين من موظفي الوزارة.

وافاد الشيخ سلمان الحمود بأن التصنيف الرابع هو ما تم رصده بشأن اربعة عقود ابرمتها الوزارة بعدد اربع مخالفات وتم احالة ثلاثة عقود منها الى النيابة العامة فيما تم اتخاذ الاجراءات القانونية بالعقد الرابع.

واوضح ان تصنيف المخالفات الخامس هو طلب ديوان المحاسبة اعادة النظر في قرارات التصرف الصادر عن الوزارة في المخالفة المالية والتي تم رصدها خلال السنة المالية (2012-2013) بعدد مخالفة واحدة متمثلة في تراخي الوزارة في اصدار القرار الوزاري بشأن احالة احد الموظفين للتقاعد مبينا انه جار اعادة النظر في قرار التصرف الصادر عن الوزارة بناء على طلب ديوان المحاسبة.

وذكر انه من ذلك يتضح جدية التعامل مع 24 مخالفة منها 21 مخالفة تخص سنوات مالية سابقة وثلاث مخالفات تم رصدها خلال السنة المالية 2013- 2014 مؤكدا ان وزارة الاعلام اتخذت الاجراءات اللازمة لمعالجة هذه المخالفات وتلافي تكرارها في المرحلة المقبلة.

من جهتها قالت الامين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب تهاني العدواني ان المجلس اتخذ اجراءات من شأنها الحد من الملاحظات وملتزم بعقد اجتماعات دورية مع ممثلي ديوان المحاسبة لرفع مستوى الكفاءة لكل جهة وتطوير العمل بما يحقق المصلحة العامة.

بدوره قال ئائب المدير العام للشؤون الادارية والمالية والتوريدات في الهيئة العامة للشباب والرياضة جاسم الهويدي ردا على ملاحظة ديوان المحاسبة حول عدم تحصيل الايرادات غير الحكومية الخاصة بدورة الخليج ال16 لكرة القدم ان الهيئة غير مناطو بتحصيل الايرادات غير الحكومية لان ذلك يخالف نظم ولوائح الهيئة وقامت في نهاية اجراءاتها بمخاطبة وزارة المالية بهذا الصدد.

وبشأن عدم تسوية عهد الاندية والاتحادات الرياضية للفترة من السنة المالية 2007-2008 وحتى السنة المالية 2012-2013 بين الهويدي ان الهيئة اتخذت عددا من الاجراءات لتلافي هذه الملاحظة منها خصم 10 في المئة من مبالغ كأس التفوق الرياضي المستحق للهيئات الرياضية الى حين الانتهاء من تسوية العهد المفتوحة.

واضاف ان من الاجراءات ايضا "وقف صرف الدعم المالي الاضافي للهيئات الرياضية التي صدر بشأنها مخالفات ديوان المحاسبة" مشيرا الى انه بعد الانتهاء من العهد يتم خصم ما تبقى من مبالغ العهد التي لم تتم تسويتها من قبل الهيئات الرياضية.

وذكر انه بعد اتخاذ هذه الاجراءات اقبلت الهيئات الرياضية على سداد العهد الخاصة بهم مما يثبت تعاونهم مؤكدا حرص الهيئة العامة للشباب والرياضة على تسوية العهد مستقبلا. وافاد بأن الهيئة العامة للشباب والرياضة تلقت كتاب شكر من ديوان المحاسبة على الجهود المبذولة لتسوية الملاحظات وتلافيها للسنة المالية 2013-2014.

أضف تعليقك

تعليقات  0