بريطانيا تعلن انضمامها للبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية كعضو مؤسس

أعلنت الحكومة البريطانية هنا اليوم انها قررت الانضمام الى البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية لتصبح بذلك بريطانيا اول دولة غربية كبرى تنضم للبنك الذي يتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرا له.

وقال وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبون في بيان صحفي "ان البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية يعد مؤسسة مالية مهمة تحظى بدعم سياسي قوي من دول المنطقة". واعتبر ان انضمام بلاده لتصبح عضوا مؤسسا للبنك يأتي في اطار استراتيجية الحكومة لزيادة تعاونها الاقتصادي مع الدول الآسيوية مضيفا ان الاستثمارات عبر هذا البنك ستفتح افاقا واسعة امام بريطانيا لدخول اكثر الاسواق حيوية في العالم فضلا عن تحقيق النمو الاقتصادي المشترك.

واكد اوزبورن ان عضوية بريطانيا في البنك الآسيوي "ستسمح ايضا بنقل وتطبيق معايير عالية للشفافية والمحاسبة والحكم الراشد والتي تعتبر أدوات ضرورية لتحقيق النجاح المنشود على مستوى الاقتصاد العالمي".

واوضح انه عندما يصبح البنك مهيئا لاطلاق مشاريعه الاستثمارية سيسمح بدعم القروض التمويلية لمشاريع البنى التحتية في اسيا ضمن قطاعات الطاقة والمواصلات والاتصالات الى جانب الزراعة والتنمية الحضرية.

واشار الى ان تمويلات البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحية يمكن ان تدعم المشاريع التي تم اعتمادها في المنطقة عبر الاتفاقات المتعددة بين البنوك مثل البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية.

وبين اوزبورن ان بريطانيا ستشارك مع الاعضاء المؤسسين في اجتماع التصديق على اتفاقية تأسيس البنك والتي ستحدد ترتيبات الحوكمة والمحاسبة التي تدعم الممارسات العملياتية للبنك.

يذكر ان دولة الكويت تعتبر عضوا مؤسسا للبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية من مجموع 25 دولة من ضمنها الصين والهند والسعودية وقطر وعمان وإندونسيا وماليزيا اضافة الى باكستان ونيوزيلندا والفلبين وفيتنام.

أضف تعليقك

تعليقات  0