وفاة الفنان المصري محمد وفيق

رحل صباح اليوم السبت، الفنان القدير محمد وفيق، بعد تدهور حالته الصحية عن عمر يناهز الـ 67 عاما، حيث كان يعانى من مشاكل فى الكلى، ليلحق بزوجته الفنانة كوثر العسال والتى وافتها المنية عن عمر يناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض.

ولد "محمد وفيق علي" بالإسكندرية لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، وأتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية ثم حصل على بكالوريوس فنون مسرحية بتفوق عام 1967 في الدفعة التي ضمت الفنانين "نور الشريف، ومجدي وهبة، وشاكر عبداللطيف، وعبدالعزيز مخيون".

ذهب للعمل في مسرح التليفزيون أثناء دراسته بالسنة الأولى في المعهد كنوع من التدريب وزيادة الدخل، واختاره المخرج فوزي درويش لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة فى رواية "لا حدود" التى تناقش القضية الفلسطينية.

شارك "وفيق" في مسرحية "سندباد" من اخراج الفنان أحمد زكي، وشجعه كثيرًا، وشاهد المسرحية المخرج الراحل يوسف شاهين وأسند له بطولة فيلم من اخراجه لكن لم يكتمل المشروع. كانت النقلة الكبيرة في مشواره من خلال مسلسل "الكتابة على لحم يحترق" الذي قدم فيه شخصية الظاهر بيبرس، ثم كانت النقلة الكبرى من خلال مسلسل "المرشدي عنتر" ، ثم كانت مشاركته في فيلم "الرسالة" وقدم فيه شخصية "عمرو بن العاص".

في الثمانينات وعلى مدى ثلاث أجزاء شارك فى مسلسل "رأفت الهجان"، من إخراج يحيى العلمي، حيث قدم الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية "عزيز الجبالي" ضابط المخابرات ، وقدم أفضل دور سينمائي له في فيلم "الهروب" من إخراج عاطف الطيب.

ويظل عدد الأفلام التي قدمها وفيق للسينما محدودًا مقارنًة بإسهامه في مجال التليفزيون فقد قدم 16 فيلمًا فقط منها "وثالثهم الشيطان، وحكاية نص مليون دولار، وقضية سميحة بدران، والسيرة الهلالية، ومحمد رسول الانسانية، والصعود الى القمة. تزوج من ابنة خالته الفنانة "كوثر العسال" في أواخر الثمانينات واستمر زواجهما الذي وصفه بالزواج السعيد حتى وفاتها في أواخر عام 2013 عن 64عامًا بمستشفى الصفوة بمدينة 6 أكتوبر بعد صراع طويل مع المرض دام لسنوات .

أضف تعليقك

تعليقات  0