"بيان للاستثمار": 5ر28 مليار دينار القيمة الرأسمالية ل191 شركة مدرجة

قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) وعددها 191 شركة بلغت بنهاية الأسبوع الماضي 5ر28 مليار دينار بانخفاض قدره 367 مليون دينار أي ما نسبته 27ر1 في المئة عن الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت 9ر28 مليار دينار.

واضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) اليوم أن السوق واصل تسجيل الخسائر لمؤشراته الثلاثة للأسبوع الثاني على التوالي اذ استمرت عمليات جني الأرباح القوية التي تركزت على الأسهم القيادية في الضغط على السوق من جهة فضلا عن تأثير المضاربات السريعة التي طالت بعض الأسهم الصغيرة من جهة أخرى.

واوضح ان ذلك جاء في ظل استمرار عدم ظهور محفزات ايجابية جديدة تعزز ثقة المستثمرين في السوق بالاضافة الى تراجع معنويات كثير من المتداولين نتيجة ضعف الاقتصاد المحلي وانعكاس ذلك على أداء السوق المالي.

وذكر أن الطابع السلبي مازال مسيطرا على مجريات التداول في السوق وسط تراجع ثقة المستثمرين وانخفاض نشاط التداول بشكل ملحوظ ما أدى الى اجتماع مؤشرات السوق الثلاثة على الاغلاق في المنطقة الحمراء للأسبوع الثاني على التوالي.

واضاف أن السوق استهل تعاملات أولى جلسات الأسبوع مسجلا خسائر جماعية لمؤشراته الثلاثة وذلك على وقع عمليات البيع الحادة التي حظيت الأسهم القيادية والثقيلة على نصيب وافر منها بالتزامن مع تراجع عدد الأسهم المتداولة بشكل واضح.

واوضح ان الجلسة التالية شهدت تباينا لجهة اغلاق المؤشرات الثلاثة حيث واصل المؤشر السعري تراجعه على وقع عمليات البيع التي تركزت على الأسهم الصغيرة بينما تمكن المؤشران الوزني و(كويت 15) من تحقيق ارتفاع محدود بدعم من عمليات شراء انتقائية طالت بعض الأسهم الثقيلة.

واضاف التقرير ان مؤشرات السوق تباينت في جلسة منتصف الأسبوع ايضا ولكن مع تبادل الأدوار اذ تمكن المؤشر السعري هذه المرة من تحقيق الارتفاع على وقع عمليات المضاربة السريعة التي تركزت على الأسهم الصغيرة بشكل خاص.

وقال ان عمليات جني الأرباح أجبرت المؤشرين الوزني و(كويت 15) على الاغلاق في المنطقة الحمراء مشيرا الى ان المؤشر السعري عاد في جلسة يوم الأربعاء الى التراجع مجددا نتيجة تعرض بعض الأسهم الصغيرة لعمليات جني أرباح في حين نجح المؤشران الوزني و(كويت 15 ) في العودة الى تحقيق المكاسب بدعم من عمليات الشراء الانتقائية التي شهدتها بعض الأسهم القيادية لاسيما في قطاع التكنولوجيا.

ولفت الى أن السوق شهد تراجعا شمل جميع مؤشراته متأثرا بعمليات البيع التي شملت العديد من الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء ما فاقم من خسائر السوق الأسبوعية.

أضف تعليقك

تعليقات  0