انطلاق شبكة عالمية جديدة للإنذار المبكر من الكوارث

قال سكرتير عام منظمة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة ميشيل جارو إن أفضل طريقة لإنقاذ حياة البشر هي توافر المعلومات اللازمة لإتخاذ قرارات سليمة للوقاية من مخاطر الكوارث والحد من خسائرها المادية والبشرية قدر المستطاع  ولا سيما في ظل التغيرات المناخية الراهنة.


وأوضح ميشيل جارو خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش أعمال القمة العالمية الثالثة للحد من مخاطر الكوارث أن منظمة الأرصاد الجوية تطلق مبادرة جديدة بالتعاون مع عدد من الشركاء وشبكات الإنذار المبكر  لتوفير المعلومات اللازمة في هذا الصدد  بما يساعد متخذي القرار على إتخاذ قرارات أكثر فاعلية من شأنها الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية التي تضرب مناطق متفرقة من العالم.


وأضاف سكرتير عام منظمة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية أن هذه المبادرة من شأنها الاستفادة من مختلف شبكات الإنذار المبكر في العالم والتنسيق بينها لوضع شبكة دولية تحت مظلة الأمم المتحدة توفر معلومات الإنذار المبكر وتخدم أهداف التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.


وأشار إلى أن هذه الشبكة, ومقرها مدينة بون الألمانية  تساعد أيضا دول العالم على التأقلم مع التغيرات المناخية والتشارك في الخبرات  وأوضح أن الشبكة تقدم المعلومات لكافة بلدان العالم على قدم المساواة وبنفس الكفاءة  وأعرب عن شكره لمصر التي تسهم من خلال القمر الصناعي النايل سات في تقديم المعلومات للحد من مخاطر الكوارث.


وأضاف أن الشبكة تتضمن أيضا تدريب الكوادر اللازمة لمتابعة المعلومات وتعظيم الاستفادة منها في تجنب أخطار الكوارث.

أضف تعليقك

تعليقات  0