"الصباح الصحية": جاهزون لاستقبال حالات الفحص المبكر لسرطان القولون مطلع أبريل

أكدت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد في منطقة الصباح الصحية الدكتورة وفاء الحشاش جاهزية الوحدة لاستقبال الحالات الخاصة بالفحص المبكر لسرطان القولون اعتبارا من شهر أبريل المقبل بشكل تجريبي ورسميا بداية من شهر مايو المقبل.

وقالت الحشاش في تصريح صحافي اليوم إن الوحدة ستجري خلال استقبال تلك الحالات مناظير القولون للأشخاص البالغين من العمر 45 فما فوق تماشيا مع التوصيات العالمية بهذا الخصوص مشيدة بجهود وزارة الصحة في تذليل الصعوبات أمام بدء البرنامج الخاص بالفحص المبكر لسرطان القولون.

وأوضحت أن وحدة الجهاز الهضمي والكبد تتولى تغطية منطقة الصباح الصحية التخصصية على مدار الساعة من خلال فريق طبي متدرب للمرضى القاطنين داخل المستشفيات والمراكز التابعة لمنطقة الصباح الصحية التخصصية أو المراجعين.

ولفتت الى أن الوحدة تقدم خدمات كثيرة منها العيادات الخارجية للفترتين الصباحية والمسائية والمناظير ومختبر الجهاز الهضمي سواء لفحص جرثومة المعدة أو قياس حركة الجهاز الهضمي (المانوميتري) اضافة إلى الاستشارات الخاصة بالجهاز الهضمي والكبد للمرضى القاطنين داخل المستشفيات والمراكز التابعة لمنطقة الصباح الصحية التخصصية.

وأشارت الى الاحصائية الاجمالية للوحدة خلال عام 2014 وتضمنت 13220 مراجعا ومراجعة أي بمعدل 55 مريضا يوميا وبلغ عدد حالات المناظير 3732 حالة بنسبة 5ر55 في المئة من الكويتيين و5ر44 في المئة لغير الكويتيين.

وذكرت أن الحالات التي تمت مناظرتها في العيادات الخارجية كانت بواقع 4582 حالة منها 54 في المئة من الكويتيين و 46 في المئة لغير الكويتيين أما بالنسبة للحالات الجديدة التي تمت مناظرتها في العيادات فكانت بواقع 1154 حالة أي بمعدل 25 في المئة من مجموع الحالات.

أضف تعليقك

تعليقات  0