مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح اليوم في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس سيرج ساركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا التي تناولت العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين كما تضمنت الرسالة توجيه الدعوة لسموه حفظه الله ورعاه للقيام بزيارة رسمية إلى جمهورية أرمينيا .

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس ايفو يوسيوفيتش رئيس جمهورية كرواتيا والتي تأتي في إطار العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين الصديقين.

أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علما بالاستقالة التي تقدم بها وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء عبدالعزيز عبداللطيف الإبراهيم وبقبول حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله لها تقديرا وتفهما للأسباب التي تضمنها كتاب الاستقالة.

وقد نوه مجلس الوزراء بالجهود الدؤوبة والعمل المخلص والعطاء المتميز الذي بذله السيد عبدالعزيز الإبراهيم طيلة فترة خدمته في عمله الوزاري وما حققه من إنجازات مشهودة والتي كانت موضع تقدير واستحسان الجميع متمنيا له دوام النجاح والتوفيق في خدمة وطنه من أي موقع. وقد اعتمد المجلس مشروع مرسوم بقبول استقالة السيد عبدالعزيز الإبراهيم ومشروع مرسوم بتكليف وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر حسن أبل بتولي حقيبتي وزارة الأشغال العامة ووزارة الكهرباء والماء بالوكالة.

هذا وقد أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس علما بنتائج مشاركة حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه في أعمال مؤتمر مصر الاقتصادي للتنمية الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية وبكلمة حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه أمام المؤتمر عن دعم دولة الكويت للأشقاء بجمهورية مصر العربية من أجل صيانة الأمن والاستقرار وتوفير المناخ الملائم لخلق فرص استثمارية واعدة تجذب رؤوس الأموال .

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء على نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد معالي السيد هوفيك أبراهاميان رئيس مجلس الوزراء بجمهورية أرمينيا الصديقة والوفد المرافق له والتي استهدفت بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين.

كما استمع المجلس كذلك إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حول نتائج اجتماع الدورة (143) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري والذي عقد في القاهرة مؤخرا واطلع بهذا الصدد على أهم نتائج الاجتماع ومنها متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات.

كما اطلع معاليه المجلس كذلك على نتائج اجتماع الدورة (134) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد في الرياض مؤخرا وعلى أهم التوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها ومن أهمها ما يتصل بسبل دعم الاستقرار في اليمن وإيجاد حل سياسي للازمة ولاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

ثم أطلع معاليه المجلس كذلك على نتائج مشاركته في الاجتماع الوزاري المشترك بين أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية والذي تم خلاله بحث القضايا الأمنية وكذلك بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة من أجل الوصول لحل مناسب للأزمة السورية.

ثم استمع المجلس إلى شرح معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح حول نتائج مشاركته في اجتماع الدورة (32) لوزراء الداخلية العرب والتي عقدت في الجزائر مؤخرا وعلى أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها والتي من أهمها التقارير الخاصة بما نفذته الدول الأعضاء من الاستراتيجية الأمنية العربية والاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب والاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية والاستراتيجية العربية للسلامة المرورية والاستراتيجية العربية للدفاع المدني كما اعتمد المجلس الوزاري الخطة الأمنية العربية الثامنة والخطة الإعلامية العربية السادسة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة والخطة المرحلية الخامسة لتنفيذ الاستراتيجية العربية للسلامة المرورية.

كما اعتمد المجلس مشروع مرسوم بالموافقة على تعيين الشيخ يوسف عبدالله صباح الناصر الصباح مديرا عاما لمؤسسة الموانئ الكويتية بدرجة وكيل وزارة ومشروع مرسوم بتعيين طارق عيد حمد المزرم وكيلا لوزارة الإعلام.

وقرر المجلس الموافقة على مشروعي المرسومين ورفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه. ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

أضف تعليقك

تعليقات  0