الهند تسجل اكبر مستوى للاستثمار الأجنبي المباشر منذ 2012

أظهرت بيانات رسمية صدرت هنا اليوم ان الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند شهد ارتفاعا ملموسا خلال يناير الماضي إلى أكثر من 48ر4 مليار دولار مسجلا بذلك أعلى تدفق في الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد منذ 2012.

واشارت البيانات التي أصدرها قسم السياسة الصناعية وتعزيزها بوزارة التجارة والصناعة الهندية إلى ان البلاد تلقت في يناير الماضي استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 48ر4 مليار دولار مقابل 67ر4 مليار دولار خلال سبتمبر 2012.

واوضحت انه خلال الفترة بين شهري أبريل ويناير من السنة المالية الحالية ارتفع حجم تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بنسبة 36 بالمئة على أساس سنوي إلى 52ر25 مليار دولار مقابل 74ر18 مليار دولار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

واشارت الى ان قطاع الاتصالات تلقى اكبر نسبة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحصوله على 83ر2 مليار دولار خلال الاشهر العشرة الماضية تلاه قطاعات الخدمات بمقدار 64ر2 مليار دولار والسيارات بمقدار 04ر2 مليار دولار وبرامج الحاسوب والأجهزة بقيمة 30ر1 مليار دولار والصيدلة بقيمة 25ر1 مليار دولار.

وكانت موريشيوس من اكبر المستثمرين خلال الفترة من أبريل ويناير الماضيين حيث تلقت الهند منها 66ر7 مليار دولار تليها سنغافورة باستثمارات 26ر5 مليار دولار ثم هولندا (13ر3 مليار دولار) واليابان (61ر1 مليار دولار) والولايات المتحدة (58ر1 مليار دولار).

ومن جهة أخرى أعرب وزير المالية الهندي ارون جيتلي خلال جلسة للبرلمان الهندي هنا اليوم عن أمله في انخفاض العجز في الحساب الجاري لبلاده. وأعرب جيتلي عن توقعه بان يكون مستوى العجز أقل من واحد بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تبدأ في ابريل المقبل.

وأضاف أن عجز الحساب الجاري انخفض في الفصل المالي من أكتوبر إلى ديسمبر الماضي ليصبح 6ر1 في المئة مقابل 2 بالمئة في الفصل السابق عليه بسبب تراجع أسعار النفط. واشار الى انه من المتوقع ان تسجل بلاده فائضا في الحساب الجاري في أوائل 2015 للمرة الأولى منذ ثمانية اعوام.

أضف تعليقك

تعليقات  0