الرئيس اليمني يتسلم دعوة للمشاركة في أعمال القمة العربية

تسلم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم دعوة رسمية من نظيره المصري عبدالفتاح السيسي للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ أواخر الشهر الجاري.

جاء ذلك لدى استقبال هادي السفير المصري لدى اليمن يوسف الشرقاوي بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وأعرب السيسي في رسالته عن تطلعه لمشاركة هادي في أعمال القمة التي تواكب الذكرى السبعين لتأسيس جامعة الدول العربية مشيرا الى أن الدعوة إلى القمة "ستدشن مرحلة جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه العمل العربي المشترك".

ورحب هادي بدعوة نظيره المصري معربا عن تطلعه للقائه خلال أعمال القمة كما وجه التهنئة الى مصر قيادة وحكومة وشعبا على "نجاح" أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ اخيرا.

كما أشاد الرئيس اليمني بدور مصر "الدائم" الداعم لليمن في مختلف المراحل والمنعطفات وموقفها "الايجابي والمؤيد" لليمن وللشرعية الدستورية باعتبار ان امن اليمن واستقراره جزء لا يتجزأ من امن مصر واستقرارها.

وأشار الى أن "اليمن ومصر يطلان على ممر حيوي مهم للأمن القومي للبلدين يربط باب المندب بقناة السويس ويعد ضامنا للنسيج القومي العربي ومواجها للتحديات والأطماع الدخيلة" كما أن البلدين "يربطهما تاريخ اخوي وقومي معمد بالدماء في سبيل الحرية".

واستعرض الرئيس اليمني خلال لقائه مع السفير المصري تطورات الأوضاع في اليمن وتداعياتها حتى وصوله إلى عدن مشددا على التمسك بالثوابت الوطنية والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني. وبدوره أكد السفير المصري وقوف بلاده إلى جانب اليمن ودعمها لشرعية الرئيس هادي وأهمية تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني بما يضمن خروج البلاد من أزمتها الراهنة.

وشدد السفير المصري على أن "باب المندب يرتبط ارتباطا قويا بأمن مصر واليمن والخليج والبحر الأحمر وان أي تهديد له يمثل خطا احمر بالنسبة لمصر لأن أكثر من 38 بالمئة من التجارة العالمية تمر عبر هذا المضيق".

وأبدى الشرقاوي استعداد الجانب المصري الكامل لتقديم جميع التسهيلات والإمكانات للمؤسسات والجهات الحكومية اليمنية للقيام بمهامها وأعمالها مشيرا الى أن السفارة المصرية تدير مهامها من عدن.

أضف تعليقك

تعليقات  0