الصندوق الكويتي يوقع مع تونس اتفاقية قرض ب 5ر8 مليون دينار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع الحكومة التونسية هنا اليوم اتفاقية قرض بقيمة 5ر8 مليون دينار كويتي (75ر29 مليون دولار) للمساهمة في تمويل مشروع المرحلة الثانية من الطريق الدائري حول العاصمة التونسية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب التونسي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم وعن الصندوق مديره العام عبدالوهاب البدر وذلك في حفل رسمي حضره وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي وسفير دولة الكويت لدى تونس فهد أحمد العوضي والمدير الاقليمي للدول العربية في ادارة العمليات بالصندوق مروان عبد الله الغانم. وقال الوزير التونسي في كلمة القاها بهذه المناسبة أن مدة القرض تبلغ 20 عاما شاملة فترة سماح تمتد الى اربع سنوات وبفائدة نسبتها 2 بالمئة سنويا اضافة الى رسم بنسبة 5ر0 بالمئة سنويا لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

واضاف ابراهيم أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية قد قدم لتونس 33 قرضا بقيمة اجمالية تبلغ نحو 5ر164 مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 75ر575 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في مختلف القطاعات اضافة الى مساعدة فنية بقيمة 100 الف دينار كويتي (نحو 350 ألأف دولار) لتمويل دراسة الجدوى لمشروع حماية الشريط الساحلي من الانجراف في جزيرة جربة جنوب شرقي تونس.

وفي تصريح لوكالة الانباء الكويتية أشاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي بما قدمه الصندوق من دعم واسهامات لانجاز مشاريع تنموية مهمة للاقتصاد التونسي موضحا ان الجانب التونسي بصدد اعداد مشاريع اخرى لعرضها على الصندوق في ابريل المقبل. ولفت الى أهمية الاتفاقية الموقعة اليوم مؤكدا انها ستعطي دفعا "جديدا" لعلاقات التعاون الثنائي بين الجانبين وستمكنهما من بحث مشاريع تعاون على المدى الطويل في اطار المساعي لان يكون الصندوق الكويتي أحد الشركاء الرئيسيين لتونس في المرحلة المقبلة.

من جانبه اشاد المدير العام للصندوق الكويتي في تصريح مماثل بالتعاون المثمر بين الكويت وتونس منذ عقود طويلة مؤكدا حرص الصندوق على مراعاة اولويات تونس التنموية واستغلال الفرص المتاحة لتطوير التعاون المشسرك.

وجدد البدر استعداد الصندوق لان يكون شريكا وداعما لتونس لتنفيذ خطط التنمية الاقتصادية فيها خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه اعرب سفير دولة الكويت في تونس عن فخره بالدور "التاريخي" الذي يؤديه الصندوق الكويتي في دعم وتمويل المشاريع التنموية في تونس معتبرا اتفاقية القرض الجديدة بداية لاعادة احياء التعاون العريق القائم بين الصندوق وتونس.

وتمنى السفير العوضي ان يكون الصندوق الكويتي لاعبا رئيسا في دعم خطط التنمية في تونس انطلاقا من حرص قيادتي البلدين على استمرار التعاون بينهما وتعزيز العلاقات الثنائية الاخوية.

أضف تعليقك

تعليقات  0