5 أطعمة على مرضى الكلى تناول القليل منها

المهمة الرئيسية للكلى هي إزالة النفايات والحفاظ على التوازن الكهروكيميائي في الجسم، لذلك يحتاج المريض بالكلى اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والبروتينات. كما يحتاج الذين يعانون من حصى الكلى أو في خطر الإصابة بحصى الكلى إلى تعديلات في نمط الحياة ليعيشوا حياة صحية.

إليك أهم الأطعمة التي يجب استهلاكها بكميات محدودة لتخفيف العبء على الكليتين- كما بالامارات24- :

الأطعمة المالحة.

يشكل الصوديوم العنصر الرئيسي في الملح، ويزيد تناوله من ارتفاع ضغط الدم الذي يصغط بدوره على الكليتين.

ينبغي على مرضى الكلى تجنب الأطعمة المالحة، مثل المأكولات المعلبة، والمكسرات، والبوشار المملح، واللحوم المصنعة مثل الهمبرغر والسجق والنقانق واللانشون، ورقائق بطاطس الشيبسي، والمخللات، والمشروبات الغازية، ومكعبات الشوربة، والكاكاو.

أطعمة البوتاسيوم.

يزيد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الحمل على الكلى، فإذا كنت مريضاً بها عليك الحد من تناول أوراق الكزبرة، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والبطاطس، والجوافة، والمكسرات، والكمثرى، والتفاح، والأناناس، والسكر البني، والشوكولا، ومسحوق الكاكاو. أطعمة الفوسفور. يوجد هذا المعدن في الحليب، واللبن الرائب، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقول، والموز، الجوافة، والكولا.

أطعمة غنية بالأكسالات.

ترتبط الأكسالات بالكالسيوم وتشكل حصوات الكلى. الأطعمة الغنية بالأكسالات هي السبانخ، والطماطم، والبقوليات، والبطاطا الحلوة. البروتين. يوجد في المأكولات البحرية، واللحوم، والأطعمة الغنية بالبروبيوتك لأنها تزيد إنتج حمض اليوريك.

أضف تعليقك

تعليقات  0