ثروات 40 ملياردير عربي تعادل موازنة 11 دولة عربية مجتمعة

خصصت صحيفة "ميدل إيست مونيتور" الإلكترونية البريطانية تقريرا إخباريا على صفحاتها، تحدثت فيه حول الثروات التي يمتلكها 40 مليارديرا عربيا ممن وردت أسماؤهم في قائمة مجلة فوربس الأمريكية التي تتابع أخبار أثرياء العالم.

وقالت الصحيفة: "إن ثروات 40 ملياردير عربي ينتمون إلى 8 دول عربية، وتبلغ في مجملها146.1 مليار دولار، تعادل تقريبا الموازنات العامة لـ11 دولة عربية مجتمعة".

وأشارت إلى أن ما يملكه هؤلاء المليارديرات العرب يقترب من موازنات دول الجزائر والمغرب والأردن وتونس وموريتانيا واليمن وجزر القمر وجيبوتي والسودان وفلسطين والصومال والتي تُقدر مجتمعة بـ 146.4 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن ثروات الـ 40 ملياردير المشار إليهم، تتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لثلاث دول عربية وهي ليبيا وتونس ولبنان، الذي بلغت قيمته 145.9 مليارات دولار في 2014.

ونوه التقرير إلى أن السعودية جاءت في مقدمة الدول العربية التي يوجد فيها مليارديرات، حيث وصل العدد إلى 10 مليارديرات، ويأتي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز على رأس قائمة أغنى أغنياء العرب، بثروة قدرت بحوالي 21.1 مليار دولار، بينما بلغت ثروات المليارديرات في المملكة حوالي 44.2 مليار دولار.

وفي المركز الثاني بعدد المليارديرات العرب جاءت مصر بحوالي 8 مليارديرات، حيث بلغت ثروات أثرياء مليارديراتها في 2015، 44.2 مليار دولار وهو ما يساوي 336 مليار جنيه مصري. وجاء علي رأس قائمة أغنى أغنياء مصر 2015 الملياردير المصري رجل الأعمال ناصف ساويرس بثروة قُدرت بـ6.3 مليار دولار، أي حوالي 48 مليار جنيه، وفي المركز الثاني جاء رجل الأعمال محمد منصور في أغنى أغنياء مصر، بثروة إجمالية 4 مليار دولار وهو ما يساوي 30 مليار جنيه.

أما في المركز الثالث فجاء رجل الاعمال الشهير صاحب شركة موبينيل المهندس نجيب ساويرس بثروة تُقدر بحوالي 3.1 مليار دولار وهو ما يساوي 23 مليار جنيه.

وجاء لبنان في المركز الثالث عربيا في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم، حيث حل في المركز الثالث لوجود 7 أثرياء مليارديرات بلغت ثروتهم في 2015 حوالي 14.1 مليار دولار، ويعد أبرز مليارديرات لبنان هم أربعة من أسرة رئيس الوزراء الأسبق الحريري.

إلى ذلك، حلت الكويت في المركز الرابع في قائمة فوربس لأغنى أغنياء العرب بـ5 أثرياء، جاء معظمهم من أسرة الخرافي الشهيرة.

بينما احتلت المغرب المركز الخامس بسبب وجود 3 مليارديرات أشهرهم رجل الأعمال الشهير عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام لمجموعة “فينانس كوم”. وفي المركز السادس حلت سلطنة عمان بـ2 من أصحاب المليارات، فيما كان نصيب الجزائر ثري واحد فقط هو يسعد ربراب.

أضف تعليقك

تعليقات  0