كرم.. استمرار حالة عدم استقرار الطقس خلال عطلة نهاية الاسبوع

توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم اليوم استمرار حالة عدم استقرار الطقس على فترات متقطعة خلال عطلة نهاية الأسبوع جراء تأثير امتداد منخفض السودان الموسمي الذي صاحبه منخفض جوي فى طبقات الجو العليا.

وقال كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البلاد شهدت مساء أمس الأربعاء حالة من عدم الاستقرار في الطقس تمخضت عن تكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة وتخللها تكونات من السحب الركامية (الرعدية) ادت إلى هطول أمطار اتصفت بالشدة على بعض المناطق في البلاد.

واضاف ان أكثر كمية امطار سجلتها محطة أبرق الحبارى الاوتوماتيكية بلغت نحو 26 ملليمترا في حين سجلت محطة مدينة الكويت الاوتوماتيكية نحو 12 ملليمترا مشيرا الى انها كميات كبيرة اذ تكونت خلال فترة نصف ساعة من الهطول تقريبا.

وذكر ان حالة الهدوء التي يشهدها الطقس احيانا وتكون فيها السماء صافية غالبا ما يشهد بعدها تكونا سريعا للسحب ونشاطا مفاجئا في الرياح يصعب على هواة البحر من اصحاب القوارب الصغيرة التعامل معه مشيرا الى ان هذه الحالة من الطقس هي بداية قوية لفترة (السبق) وهي المعروفة محليا بالفترة التي تسبق فترة (السرايات).

واوضح كرم ان طقس اليوم مستقر ومشمس معظم الاوقات الا انه مع ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو وتأثير اشعة الشمس ستكون الفرصة مواتية لتكون سحب ركامية في وقت لاحق من النهار وعودة حالة عدم الاستقرار النسبي في الاحوال الجوية لتؤثر على البلاد مرة اخرى بعد ظهر اليوم والساعات الاولى من الليل.

واضاف انه من المتوقع سقوط امطار تكون رعدية احيانا تنشط معها الرياح على فترات في بعض الاحيان لتصل سرعتها الى 40 كيلومترا في الساعة وتكون حالة البحر معتدل الامواج يعلو احيانا ويتراوح ارتفاع الموج فيه من ثلاثة الى ستة اقدام.

وتوقع ان يكون الطقس غدا وبعد غد غائما جزئيا في الساعات الاولى من النهار مع فرصة لسقوط امطار تكون رعديه على بعض المناطق مضيفا ان الرياح ستكوم جنوبية شرقية على المناطق الساحلية تتحول الى شمالية غربية على المناطق معتدلة السرعة وتتحول الى نشطة احيانا لتتراوح سرعتها ما بين 12 و 35 كيلومترا في الساعة وتستمر السحب ليلا مع رياح معتدلة تنشط على فترات وفرصة لسقوط الامطار الرعديه احيانا.

ودعا كرم المواطنين والمقيمين الى متابعة النشرة الجوية من خلال الصفحة الالكترونية للادارة وتطبيقات الهاتف الذكي خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات والتحذيرات الجوية ان استدعى الامر لاصدارها.

أضف تعليقك

تعليقات  0