الرابطة الكويتية للطب النووي تنظم ورشة متخصصة عن سرطان الثدي

نظمت الرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي ورشة عمل متخصصة اليوم عن التصوير الجزيئي للثدي تحاضر فيها نخبة من الاطباء والفيزيائيين والتقنيين المتخصصين في هذا النوع من التصوير الحديث.

وقال رئيس الرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي استشاري الطب النووي والتصوير البوزيتروني في مركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور فهد معرفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الورشة في مركز العلوم الصحية بكلية الطب إن الورشة التي تستمر يوما واحدا تقدم فيها نخبة من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا محاضرات قيمة وورشة عملية حول موضوعها.

وأضاف معرفي أن التصوير الجزيئي بأنه تخصص يشمل تصوير الطب النووي والأشعة والتصوير الضوئي ويرتكز على معرفة جزيء أو مادة معينة تستخدم كهدف لتصوير النسيج او الورم ومعرفة وظائفه مثل نشاطه أو نموه أو استجابته للعلاج.

وأعرب عن فخره بمركز الكويت لمكافحة السرطان "الذي يعد من المراكز القليلة في العالم التي تتميز باستخدام التصوير الجزيئي للثدي" موضحا ان بداية المركز الحقيقية في التصوير الجزيئي الدقيق (التصوير النووي العام والبوزيتروني) الذي يستهدف سرطان الثدي بدأت قبل عام.

ولفت الى أن ذلك تحديدا بدأ مع انشاء وحدة خاصة للتصوير الجزيئي للثدي باستخدام احدث اجهزة التصوير والتي تقوم بضغط الثدي بنسبة تقل عن جهاز الماموغرام وتستطيع الكشف عن اورام صغيرة جدا بحجم 2 ملليمتر.

وذكر أن هذه الاجهزة تمكن الطبيب النووي من أخذ عينة من نسيج الورم بشكل مريح وآمن ودقيق جدا مبينا أن الدراسات والاوراق العلمية تدعم استخدام التصوير الجزيئي للثدي لحساسيته العالية المقاربة للتصوير المغناطيسي للثدي.

ولفت معرفي الى أن أشهر استخداماته حاليا في المركز هو للكشف عن نشاط الاورام تعددية الورم في الثدي الواحد وكذلك تقييم استجابة الورم وهذه التقنية الحديثة جدا تخدم في الحالات التي يصعب الكشف فيها عن الاورام عن طريق الماموغرام أو التصوير المغناطيسي لاسباب منها كثافة نسيج الثدي أو الثدي الاصطناعي أو قصور الوظائف الكلوية.

وأكد ان الرابطة لا تألو جهدا في تنظيم المؤتمرات وورش العمل الخاصة بالتصوير الجزيئي للارتقاء في هذا التخصص وبالتالي الحد من تفاقم مشاكل السرطان وبالتالي مكافحته بأحدث الوسائل الطبية الحديثة.

ونوه بجهود العاملين في قسم الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان وتميز القسم باستخدام التصوير الجزيئي لسرطان البروستاتا والكشف وتحديد الورم وبالتالي استهدافه بالعلاج الجزيئي الدقيق جدا.

أضف تعليقك

تعليقات  0