المؤتمر 19 لرؤساء التفتيش القضائي في العالم العربي يؤكد اهمية التفتيش في صيانة العمل القضائي

اكد مؤتمر رؤساء هيئات التفتيش القضائي واجهزته في الدول العربية هنا اليوم اهمية العمل الذي تقوم به اجهزة التفتيش القضائي ودورها في صيانة العمل القضائي واستقلاليته.

وشدد المؤتمر في التوصيات التي اصدرها في ختام دورته ال19 على ضرورة عقد ندوات ولقاءات وورش عمل بصورة دورية بين اعضاء السلطة والمفتشين القضائيين "للتوعية على دور التفيش التوجيهي والتصحيحي والمساند".

وطرح امكانية انشاء غرفة الكترونية تتيح التواصل بين رؤساء اجهزة التفتيش القضائي في الدول العربية للتواصل وعرض التجارب الناجحة مؤكدا اهمية اعتماد التقنيات التكنولوجية الحديثة لتعزيز دور التفتيش القضائي وتسهيل مهامه الرقابية.

وقرر المؤتمر انشاء لجنة للاطلاع على تجارب الدول العربية في الجوانب القانونية والتطبيقية في التفتيش القضائي واعداد مدونة بالتجارب التي يمكن الافادة منها متزامنا مع تطبيقات مشروع الخطة السنوية الاسترشادية التي اقرها مجلس وزراء العدل العرب.

ودعا المجتمعون المعاهد القضائية الى ادراج مادة في مناهجها توضح عمل التفتيش القضائي ودوره في تطوير السلطة القضائية. وكانت الدورة ال19 من مؤتمر رؤساء هيئات التفتيش القضائي واجهزته في الدول العربية عقدت في مقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية في بيروت في حضور وفود قضائية من اليمن والسعودية وعمان وليبيا والسودان وفلسطين وتونس والجزائر والاردن ولبنان.

أضف تعليقك

تعليقات  0