وزارة الصحة تعتمد انشاء برنامج وطني للمسح المبكر لسرطان القولون

اعتمد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي قرارا بانشاء برنامج وطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون يتبع مكتب وكيل الوزارة مباشرة ويرأسه استشاري الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي الدكتور فهد الابراهيم.

وقال رئيس البرنامج الوطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون واستشاري الجهاز الهضمي الدكتور فهد الابراهيم في تصريح صحافي اليوم إن انشاء البرنامج جاء وفقا للسياسات والبرتوكولات وآليات العمل المعتمدة بالتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الاولية بالمناطق الصحية واقسام ووحدات الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي والمستشفيات العامة والتخصصية.

وأضاف الابراهيم أن البرنامج الوطني للكشف المبكر لسرطان القولون يختص بالمهام التنفيذية المتعلقة بتنفيذ البرنامج وبالتنسيق مع رئيس اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون.

وأوضح أن البرنامج يعمل على تخطيط واقتراح سياسات التحويل والفئات المستهدفة وبروتوكولات الفحوصات والمناظير بالتنسيق مع رؤساء الرعاية الصحية الاولية ورؤساء الاقسام ووحدات الجهاز الهضمي التابعة لمستشفيات وزارة الصحة.

وذكر أن البرنامج يعمل على تحديد الاحتياجات من الاطباء والهيئة التمريضية والفنيين والاداريين والخدمات المساندة وتحديد مهامهم واختصاصاتهم بالبرنامج ومتابعة قيامهم بالمهام المحددة لهم بالتنسيق مع اللجنة الدائمة. وبين أن البرنامج يقوم ايضا بالمتابعة للتأكد من حسن سير العمل حسب الخطة والبرامج الموضوعة لذلك اضافة الى حصر اي صعوبات قد تعترض تنفيذه ووضع الحلول المناسبة بشأنها علاوة على المتابعة الميدانية لسير العمل ومتابعة تنفيذ البرنامج في مركز ثنيان الغانم للجهاز الهضمي والوحدات الاخرى في المستشفيات الاخرى واعداد التقارير الدورية المدعمة بالاحصائيات والمؤشرات عن التقدم لتطبيق البرنامج.

وكشف الابراهيم أنه سوف يتم تخصيص يومي الأحد والاربعاء من كل اسبوع بمركز ثنيان الغانم لعمل مناظير القولون للكشف المبكر عن سرطان القولون لافتا الى البدء قريبا ببرنامج الكشف المبكر عن سرطان القولون بمستشفيات الكويت.

وقال إن ذلك يأتي بالتنسيق مع مراكز الرعاية الصحية الأولية لارسال الفئات فوق ال 45 سنة والتي تنطبق عليها شروط المسح مبينا أنه قدم محاضرة لرؤساء المراكز الصحية لتوعيتهم بأهمية البرنامج والآلية التي يتم فيها ارسال المواطنين للكشف عن سرطان القولون من خلال اجراء منظار القولون.

وأشار الى أن الكويت تعتبر الدولة الثانية خليجيا بمعدل الاصابة حيث بلغت نسبة الاصابة بين الذكور 2ر15 في المئة ونسبة الاصابة للاناث 6ر12 في المئة لكل 100 ألف نسمة مؤكدا أيضا أن مرض سرطان القولون يعتبر ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم.

وبين أن انشاء البرنامج الوطني للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون جاء بناء على توصيات اللجنة الدائمة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون برئاسة وكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي الخاصة بتنفيذ برنامج وطني شامل للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية المتخصصة.

أضف تعليقك

تعليقات  0