الصالح.. المجلس الاقتصادي يشيد بخطوات تنفيذ مبادرة سمو الأمير لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

قال وزير المالية أنس الصالح هنا اليوم ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال26 المقبلة اشاد بالخطوات المتعلقة بتنفيذ مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

وأضاف الصالح في تصريحه في ختام اعمال اجتماع المجلس على مستوى وزراء المالية والاقتصاد العرب ان عدد الدول المساهمة في هذه المبادرة بلغ 19 دولة وان اجمالي المساهمات المتعهد بها بلغ نحو 1310 ملايين دولار.

واوضح ان المجلس احيط علما باستكمال صناديق التمويل العربية وزيادة رؤوس اموالها بنسبة 50 بالمئة وذلك تنفيذا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين لدعم المؤسسات المالية العربية.

وذكر ان الوزراء على علم اليوم بالإجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية ال25 التي رأستها دولة الكويت لاسيما ما يتعلق بالاستثمار في قطاع الزراعة والامن الغذائي العربي ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية في دورتها الثالثة في الرياض 2013. وعلم الوزراء أيضا بمبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية بشأن الطاقة المتجددة والاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى عام 2020.

واوضح الصالح ان المجلس اتخذ القرارات المناسبة بشأن عدد من الموضوعات منها الاولويات العربية لأجندة التنمية المستدامة العالمية لما بعد عام 2015.

وعن التحرك العربي بشأن مفاوضات تغير المناخ قال الصالح ان المجلس قرر اعتماد الآلية والرؤية العربية للرؤية المطروحة على مائدة مفاوضات تغير المناخ وفقا لما وضعته المجموعة التفاوضية العربية لتغير المناخ بما يحافظ على المصالح المشتركة للدول العربية.

واشار الى انه تم خلال الاجتماع اعتماد المبادرة العربية لتطوير مشروعات الاسر المنتجة في الدول العربية كمبادرة تحسين اوضاع الاسر والشباب ولتكون مدخلا في الصناعات الكبرى كما تم تكليف وزراء الشؤون العرب بالتنسيق مع وزارات التجارة لمتابعة تنفيذ المبادرة.

وعن العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار قال الوزير الصالح انه تم اعتماد الفترة (2015 - 2024) عقدا للقضاء على الامية في جميع انحاء الوطن العربي بجميع اشكالها الابجدية والثقافية والرقمية.

وقال الصالح انه تم التأكيد على قرارات المجلس الاقتصادي والقمم العربية ذات العلاقة بتطبيق التخفيضات الجمركية ووقف العمل بالاستثناءات المقدمة من بعض الدول الاعضاء في منطقة التجارة الحرة والالتزام بإزالة القيود غير الجمركية والانتهاء من الاتفاق على قواعد المنشأ غير المتفق عليها.

واشار الى ان الوزراء اتفقوا على اهمية تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك واحيطوا علما بما انتهى اليه فريق العمل الثالث لتطوير العمل الاقتصادي ودعوته الى استكمال اعماله.

أضف تعليقك

تعليقات  0