مصر.. الاتفاق على الانتهاء من (قواعد المنشأ) خطوة نحو الاتحاد الجمركي العربي

قال وزير التجارة والصناعة المصري منير عبدالنور هنا اليوم ان قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري بشأن الانتهاء من التفاوض حول (قواعد المنشأ) يعد خطوة على طريق اقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وأضاف عبدالنور في تصريحا له عقب ختام أعمال المجلس التحضيرية للقمة العربية ال26 أن الخطوة الأولى كانت تحرير التجارة البينية العربية تماما سواء كانت تجارة السلع أو تجارة الخدمات.

وذكر أن رفع الحواجز الجمركية سواء كانت من خلال التعريفة الجمركية أو (قيود كمية) لانتقال السلع بين الأسواق يعد خطوة اولى ينتظر ان تتلوها خطوة ثانية متمثلة في اقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وأكد في الوقت ذاته أن اقامة الاتحاد الجمركي العربي أمر في غاية الأهمية وخطوة رئيسية نحو تحقيق السوق العربية المشتركة المنشودة التي "يحلم بها الجميع منذ عشرات السنين".

واعرب عن اعتقاده "بأننا نسير على الطريق السليم" مضيفا "اننا لمسنا ارادة عربية وتعاونا من الدول العربية المختلفة لتحقيق هذا الأمل وهذا الهدف".

وعن الجانب الاجتماعي أكد عبدالنور أهمية الموضوعات التي طرحت على المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري من بينها مساندة الأسر المنتجة ومساندة المشروعات الصغيرة من خلال تلك الاسر.

واشار الى أهمية تعضيد مكافحة الأمية وتعليم الكبار فضلا عن اتخاذ موقف مشترك بين الدول العربية من المفاوضات الخاصة بالتغيرات المناخية قبيل مؤتمر بهذا الشأن في (باريس) مقرر في يوليو المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0