الشيخ مشعل الجابر يبحث مع مسؤول بمنظمة التجارة الخارجية اليابانية سبل الاستثمار في الكويت

بحث المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح مع نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) تسونيوكي كاتو اليوم سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة سبل الاستثمار في الكويت.

وأعرب الشيخ مشعل خلال اللقاء عن ترحيبه بالمشاريع اليابانية في الكويت والتي تتمتع بقدر كبير من التكنولوجيا والابتكار "تساعد على خلق فرص عمل للكويتيين فضلا عن استثمارات ذات قيمة مضافة الى الاقتصاد الكويتي".

وأكد حرص الكويت على اجتذاب المستثمرين والقطاع الخاص الياباني وتشجيعهم للدخول في السوق الكويتي والذي يعد من الاسواق الكبيرة والواعدة والاستفادة منها كمركز اعمال إقليمي.

واوضح الشيخ مشغل الجهود التي تبذلها الحكومة والبرلمان الكويتيان لتحسين بيئة الأعمال في البلاد مشيرا في هذا السياق الى قرار الحكومة العام الماضي تعليق العمل ببرنامج (أوفست) في خطوة وصفها بأنها تشجع الشركات اليابانية على ضخ المزيد من الاستثمارات في دولة الكويت الى جانب قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد لعام 2013 والذي يجسد اتجاه الحكومة الكويتية نحو تعزيز بيئة الأعمال في البلاد وانشاء الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأس مال ملياري دينار.

كما عرض مهام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر المكلفة بخلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر في الكويت وتبسيط بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات وحل العقبات لافتا إلى أن قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد يسمح بملكية أجنبية بنسبة مئة بالمئة دون شركاء أو وكلاء محليين في عدد من القطاعات ومنح امتيازات بينها اعفاء من الرسوم الجمركية واعفاء ضريبي لمدة تصل إلى عشر سنوات.

من جانبه أعرب كاتو عن شكره للشيخ مشعل عما قدمه من معلومات قائلا إن" هذا الأمر جيد بالنسبة للشركات اليابانية التي تهتم بالسوق الكويتي" مبينا أن عددا من الشركات اليابانية كانت حريصة على الاستثمار في المنطقة وخاصة السوق الكويتي والذي يعد واعدا ليس فقط في قطاع النفط ولكن أيضا في البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والنقل وغيرها من المجالات.

كما اقترح نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة (جيترو) التابعة للحكومة اليابانية عقد ندوة لتعريف الشركات اليابانية باخر التطورات التي تشهدها بيئة الأعمال في السوق الكويتية.

وقال "لدينا مكتب في دبي يعد مسؤولا عن الأعمال في الكويت لذا من الجيد أن يتولى مكتبنا هناك حيث توجد معظم الشركات اليابانية عقد ندوة للتعريف بمناخ الأعمال في الكويت وما يشهده من تطور".

وعقب اللقاء اكد الشيخ مشعل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه حرص على تشجيع الجانب الياباني للمشاركة في المشاريع الضخمة في إطار خطة التنمية الطموحة في دولة الكويت الممتدة في الفترة من (2015 -2020) والتي تشمل أكثر من 500 مشروع استراتيجي.

وقال "نحن سعداء جدا لاطلاع (جيترو) على آخر التطورات التي يشهدها الاقتصاد الكويتي " معربا عن أمله برؤية نتيجة في المستقبل بما يصب في صالح الكويت لاسيما أن الجانب الياباني أبدى حماسا خلال الاطلاع على التطورات التي قامت بها دولة الكويت حضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي والوزير في السفارة اليابانية لدى الكويت كازوهيرو ناكاي ومسؤولان من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر هما بدر الجدي ومحمد الصباغ.

وتأسست (جيترو) في عام 1958 كمنظمة تابعة للحكومة وتعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في اليابان كما تعزز امكانات الشركات اليابانية الصغيرة والمتوسطة على التصدير.

أضف تعليقك

تعليقات  0