طهران تدعو الرياض إلى وقف العدوان على اليمن وتحذر: نار الحرب سترتد على السعودية

 حذرت إيران  مما أسمته "العدوان السعودي" على اليمن مطالبة المملكة بإنهائه في اسرع وقت وحل الأزمة بالطرق السياسية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤولين عدة من الإدارة الإيرانية.


وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف  طالب بوقف العمليات العسكرية السعودية في اليمن، وقال في تصريح لقناة العالم الرسمية الخميس،  إن العمليات العسكرية تنتهك السيادة اليمنية ولن تؤدي إلا إلى إراقة دماء الأبرياء، موضحاً أن بلاده ستبذل قصارى جهودها لاحتواء الأزمة في اليمن.


وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن "العمليات العسكرية السعودية ضد اليمن تدخل المنطقة في المزيد من التوتر ولن تعود بالفائدة لأي بلد.


من جانبه، حذر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي السعودية من "عواقب خطرة لتدخلها العسكري في اليمن، داعيا الرياض الى إنهاء عدوانها بأسرع وقت وحل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية." وقال "إن نار الحرب على اليمن سترتد على السعودية.


وأضاف بروجردي "إن اشعال النار هذا لاشك سيترك عواقب خطرة وأن العالم الإسلامي سيتعرض لازمة كبيرة نظراً الى حساسية هذه المنطقة." وإن "اشعال السعودية نار حرب جديدة في المنطقة دليل على عدم اهتمامها بمشاكل الامة الاسلامية وغياب المسؤولية لديها وأن نار هذه الحرب سترتد على السعودية نفسها لان الحرب لن تبقى محدودة في نقطة واحدة.


مشيرا إلى أن القوات المسلحة والشعب اليمني "سيهب للدفاع عن سيادة بلاده". وزعم المسؤول الإيراني أن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر للسعودية ودول الخليج لشن هذه الحرب وأنها هي لى رأس فتن الحرب في المنطقة وهي دعمت هذا الهجوم ولا شك أن السعودية وعدد من دول مجلس التعاون لم تقدم على اشعال هذه النار إلا بضوء أخضر أميركي وهي لا تملك هذه الصلاحية.


حذر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي السعودية من عواقب خطرة لتدخلها العسكري في اليمن، داعيا الرياض الى انهاء عدوانها باسرع وقت وحل الازمة اليمنية بالطرق السياسية.


المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم نددت "بالعدوان الجوي على اليمن" واعتبرته "خطوة خطيرة ومخالفة للقوانين الدولية واستحقاقاتها في احترام سيادة الدول" وقالت بأن الإجراءات العسكرية ضد اليمن تؤدي إلى "تعقيد الأوضاع واتساع الأزمة وهدر فرص التوصل الى حل سلمي لخلافاته الداخلية، في وقت يخوض اليمن مواجهة مع الارهاب.


وقالت أفخم " إن العدوان على اليمن لن يتمخض إلا عن نشر الإرهاب والتطرف وتفشي الإنفلات الأمني في المنطقة برمتها.

أضف تعليقك

تعليقات  0