5 نصائح مهمة لمستخدمي الإنترنت

قدم خبير أمن معلوماتي بارز بشركة غوغل عدداً من النصائح والتوجيهات البسيطة لمستخدمي الإنترنت بهدف حمايتهم من التجسس والقرصنة واختراق البرمجيات الخبيثة. صرح جاستن شووه، الذي عمل ما يقرب من عقد في الأنشطة الأمنية لدى وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الأمن القومي وخبير أمني في المارينز الأمريكية، لموقع “بيزنس إنسايدر” – والامارات24 – بنقاط بسيطة وأساسية شدد على أهميتها ووجوب اتباعها من قبل المستخدمين عامة. نستعرضها فيما يلي:

1- تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة ينصح جاستن المستخدم المضطر إلى استعمال كمبيوتر عام أي في مكان عام مثل فندق أو مكتبة عامة، فمن الأفضل أن تكون المعلومات التي سيطلع عليها ليست بالأهمية كأن يطلع على مواقع أو مشاهدة أماكن سياحية أو ممارسة لعبة مثلاً أو مطالعة بحث عام وهكذا. وشدد على عدم الولوج إلى معلومات وبيانات حساسة مثل الحسابات البنكية أو التسجيل في حسابات حساسة يسهل اختراقها وسرقة محتوياتها.

2- استخدام كلمات مرور منفصلة لخدمات وحسابات مختلفة يؤكد جاستن على ضرورة كلمات المرور المتعددة، أي إنشاء كلمة مرور لكل حساب أو خدمة، وليس العكس، أي كلمة مرور واحدة لعدة حسابات أو خدمات أو معاملات مختلفة، فهذا الأمر وصفه بـ”الكارثة” وخطورة لا داعي لها.

3- اعتماد ميزة التحقق بخطوتين أشار جاستن إلى أهمية هذه الميزة، إذ تمنح مزيداً من الأمان للحساب، فهي ترسل كوداً برمجياً إلى هاتف صاحب الحساب الموثق للتأكد من هويته عند الولوج إلى حساب خدمة ما، موضحاً أن كثيراً من الهجمات يمكن تجنبها بفضل هذه الميزة.

4- التفكير مرتين قبل تحميل إضافات على المتصفح حذر جاستن من خطورة تحميل وثبيت برامج مساعدة وإضافات وأدوات مساعدة على المتصفح سوى الموثوق فيها، إذ أن معظمها تأتي من أطراف ثالثة وتكون محملة ببرمجيات خبيثة و أساليب للتجسس على المعلومات الشخصية.

5- الحفاظ على تحديث المتصفح أولاً بأول يعمل الفريق الأمني الخاص بمتصفح كروم دوماً على إصدار تحديثات له ينبغي على المستخدمين تحميلها، لتفادي الثغرات الموجودة في الإصدارات السابقة، فعادة ما يصدر متصفح كروم تحديثات كبيرة كل 6 إلى 8 أسابيع، وتحديثات تضم تحسينات بسيطة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لذا نوه جاستن على ضورة التحديث أولاً بأول.

أضف تعليقك

تعليقات  0