عسيري .. تشكيل لجنة انسانية لاخلاء رعايا الدول من اليمن

اعلن المتحدث باسم قوات تحالف (عاصفة الحزم) العميد ركن أحمد عسيري هنا اليوم عن تشكيل لجنة للاخلاء والعمليات الإنسانية بهدف تسريع عملية إخلاء رعايا الدول من اليمن وتقديم المساعدات بطريقة منظمة.

وقال عسيري المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي خلال الايجاز الصحافي اليومي الذي عقده بقاعدة الرياض الجوية ان اللجنة المشكلة تهدف الى تسريع الاستجابة لطلبات الاغاثة والاجلاء السريع مع المؤسسات الإغاثية المعتمدة من الأمم المتحدة مبينا انه يمكن التواصل الكترونيا معها بالاضافة "الى خط هاتف ساخن للتواصل وخط مركزي لوزارة الدفاع السعودية".

وشدد على ان اجلاء الرعايا لابد ان يتم بالتنسيق مع قوات التحالف لمنع محاولة هروب أي من القيادات الحوثية خارج اليمن خلال تلك العمليات.

واوضح ان عددا من الدول أجلت رعاياها من اليمن ومن ضمنها مصر وجيبوتي والصين وروسيا و الهند واندونيسيا وباكستان مشددا في هذا الصدد على ان الجانب الحوثي هو من يقوم بتعطيل الحركة في المطارات لإجلاء الرعايا.

وكشف عن وجود دول قدمت طلبات لاجلاء رعاياها لكن لم تقم بتحديد الوسيلة أو توقيت وصول رحلاتهم ومنها الأمم المتحدة وكندا والأردن والعراق.

وافاد بانه تم قبل قليل التواصل مع منظمة الصليب الأحمر الدولي بشأن جدولة رحلات إغاثية ليوم غد مؤكدا انه لم يكن هناك تأخير وإنما تدقيق في الإجراءات فقط.

واوضح ان هناك ثلاثة معايير للمساعدات الانسانية وهي انه يجب الا تعرقل العمليات العسكرية والمحافظة على حياة مقدمي المساعدات بالاضافة الى ضمان عدم تزويد تلك المساعدات للمليشيات.

ونفى ما واردته وسائل اعلامية حول اجلاء طائرات روسية للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح مبينا ان عملية اجلاء الرعايا الروس تمت على طائرات مصرية واردنية وهي ضمن الدول المشاركة في قوات التحالف.

وقال ان ما ورد عن وجود دعم للمليشيات الحوثية غير صحيح داعيا وسائل الاعلام الى اخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة تجنبا لنشر اخبارا مغلوطة.

وحول الموقف العسكري اوضح عسيري ان سوء الأحوال الجوية حالت دون تنفيذ عمليات كبيرة الليلة الماضية وذلك من اجل المحافظة على سلامة الطيارين والطواقم الجوية لكنه تم تنفيذ عمليات اسناد جوي في مدينة عدن وعمليات استهدفت مستودعات ذخائر وتجمعات لمليشيات حوثية.

واكد استمرار عمليات اسقاط المساعدات في عدن لدعم اللجان الشعبية وأفراد المقاومة اليمنية عسكريا لمواجهة الميلشيات الحوثية مؤكدا ان عدن تحت سيطرة اللجان الشعبية اما المليشيات الحوثية فهي متمركزة في جيوب صغيرة فقط بالمدينة.

وذكر انه هناك اشتباكات حدودية متقطعة ومحدودة ومنها ما اسفر امس عن استشهاد اثنين من رجال حرس الحدود السعودي اثر تبادل اطلاق النيران مع مجموعات متحصنة في منطقة جبلية وعرة واقعة على الجانب اليمني من الحدود مبينا ان بعض المجموعات حاولت حفر خنادق جنوب الحدود السعودية وتم منعها.

أضف تعليقك

تعليقات  0