كيف تستعيد بياناتك المحذوفة بالخطأ


احياناً، يقوم المستخدم سهواً بحذف البيانات من وحدات الذاكرة الفلاشية أو الأقراص الصلبة دون إجراء نسخ احتياطي لهذه البيانات من قبل.

فإذا قام مثلاً بتهيئة وحدة الذاكرة الفلاشية دون حفظ الصور المخزنة عليها على قرص صلب خارجي، فإنه يتعين عليه أولاً تجنب القيام بأية عمليات كتابة عليها، نظراً لأنه في هذه الحالة سيتم الكتابة فوق خلايا الذاكرة، التي تشتمل على بيانات لا يزال بإمكان المستخدم استعادتها.

ويمكن الاستعانة ببرنامج Recuva المجاني للبدء في عملية “البحث العميق” عن البيانات على وحدة الذاكرة الفلاشية، كي يتم استعادتها. وجميع البيانات، التي يمنحها البرنامج تقييم “ممتاز”، يمكن استعادتها بسهولة في معظم الحالات، وينبغي ألا يتعجب المستخدم عند مشاهدة نتائج عمليات البحث، فمن المحتمل أن يجد ملفات وبيانات تم حذفها قبل تهيئة وحدة الذاكرة الفلاشية دون قصد.

وأشار خبراء ألمان إلى أنه يمكن استعادة البيانات بعد عملية التهيئة السريعة فقط، أما في حالات التهيئة الكاملة، فإنه يتم فقدان جميع البيانات.

وفي حال نقل الملفات والبيانات إلى سلة المهملات بالكمبيوتر سهواً، ثم القيام بحذف كل محتويات سلة المهملات، فعندئذ يجب إيقاف الكمبيوتر على الفور من خلال فصله عن شبكة التيار الكهربائي، وحتى في هذه الحالة يمكن أن يزداد خطر الكتابة فوق كتل البيانات المصرح بها أثناء إفراغ سلة المهملات.

وبعد ذلك يتعين على المستخدم توصيل القرص الصلب بكمبيوتر آخر عن طريق وحدة أو محول “يو إس بي”.

وبسبب عملية الإيقاف المتسرع للكمبيوتر قد يظهر للمستخدم بيان بفحص وإصلاح وسيط البيانات نتيجة لوجود أية أخطاء محتملة.

وهنا يتعين على المستخدم رفض القيام بهذا الإجراء، نظراً لأنه قد تتم عمليات كتابة على البيانات المراد استعادتها. وبعد ذلك يمكن للمستخدم استعمال برنامج Recuva دون اللجوء إلى خيار “البحث العميق”؛ نظراً لأنه لم يتم تهيئة القرص الصلب.

وحذر الخبراء من أنه لا يجوز إجراء عملية التهيئة، إذا ظهر للمستخدم بيان بضرورة إجرائها أثناء توصيل وحدة الذاكرة الفلاشية “يو إس بي” أو أحد الأقراص الحالة الساكنة (SSD) الخارجية، نظراً لأنه في بعض الأحيان يتم إتلاف فهرس المحتويات فقط، ويتمكن المستخدم من إنقاذ البيانات عن طريق برنامج TestDisk أو PhotoRec.

أضف تعليقك

تعليقات  0