الصالح..زيادة رأسمال الهيئة العربية للاستثمار يساعد على تنفيذ اهدافها


قال وزير المالية أنس الصالح ان زيادة رأسمال الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بنسبة 50 في المئة سيكون لها اثر فعال في مساعدتها على تنفيذ اهدافها ومن اهمها توفير المواد الغذائية الأساسية وتعظيم العائد على استثمارات الهيئة الزراعية.

وأضاف الصالح في كلمته على هامش افتتاح الدورة ال39 لمجلس مساهمي الهيئة ان زيادة رأس المال تساعد الهيئة على ايجاد مصدر جديد لدعم الموارد المخصصة لتحسين وتنويع الإنتاج الزراعي القائم والدخول في استثمارات جديدة لمواجهة أكبر التحديات التي تواجه الدول العربية والتي تتمثل في معضلة الأمن الغذائي التي تتفاقم يوما بعد يوم.

واوضح ان الهيئة سعت منذ إنشائها الى تقليل الفجوة الغذائية من خلال استغلال ما تزخر به البلدان العربية من موارد زراعية واعدة. واكد حاجة الدول العربية الى وجود مؤسسة متخصصة تعنى بتحقيق الأمن الغذائي العربي من خلال عمل عربي مشترك تتضافر فيه جهود كل الدول المعنية خاصة مع اتساع حجم الفجوة الغذائية العربية والزيادة المتعاظمة في فاتورة الغذاء بالعالم العربي التي بلغت نحو 35 مليار دولار امريكي.

من جانبه قال رئيس الهيئة محمد المزروعي في كلمة مماثلة ان الهيئة حققت دخلا قيمته 3ر46 مليون دولار امريكي في عام 2014 وصافي ارباح بنحو 6ر26 مليون دولار. واضاف ان اجمالي حقوق المساهمين حتى نهاية ديسمبر 2014 بلغ 6ر672 مليون دولار مقارنة بنحو 600 مليون في عام 2013.

وعلى صعيد المشاريع الانتاجية قال المزروعي ان نشاط الهيئة تركز في العام الماضي على متابعة اداء الشركات وفقا لموجهات الاستراتيجية بإعادة هيكلة بعض الشركات بهدف تعزيز ادائها وزيادة انتاجها وتحفيز القطاع الخاص والمستثمرين ذوي الخبرة في المجال الزراعي للمساهمة فيها.

وافاد بأن جهود الهيئة من خلال متابعتها لاداء الشركات اثمرت تحقيق العديد من النتائج الايجابية واهمها معالجة مشكلات تجديد عقود الاراضي الزراعية واعداد دراسات تأهيل وتوسعة لعدد من الشركات للاستفادة من كامل طاقاتها الانتاجية والموافقة على زيادة رؤوس اموالها والبدء بتنفيذ برامج التأهيل والتوسعة.

واشار الى ان الهيئة قامت خلال عام 2014 ومطلع العام الحالي بدراسة العديد من المشروعات الجديدة التي تركز على زيادة انتاج السلع الاساسية في الفجوة الغذائية.

ولفت الى ان الهيئة نفذت العديد من البرامج لتنمية وتطوير ودعم البرامج التنموية الموجهة الى صغار ومتوسطي المزارعين الذين يساهمون بأكثر من 80 في المئة من الانتاج الزراعي في الوطن العربي مبينا ان مجلس ادارة الهيئة قرر تخصيص اربعة ملايين دولار لتطبيق البرامج على نطاق اوسع في 2015.

أضف تعليقك

تعليقات  0