من هم اثرياء العرب في العام 2015؟؟


YouTube Preview Image 174.4 مليار دولار مجموع ثروات اغنياء العالم العربي لعام 2015 ، بزيادة قدرها 5% عن عام 2014.. ثروة مجمعة لهؤلاء الاثرياء قد تفوق حتى ميزانيات بعض الدول العربية.

ووفقا لمجلة "فوربس الشرق الاوسط" فإن السعودية كان لها النصيب الاكبر من أثرياء العرب بواحد وأربعين ثريا منهم أحد عشر مليارديرا وثلاثون مليونيرا، تصدرهم الوليد بن طلال بثروة قدرها 22.6 مليار دولار، ومن لبنان دخلت 3 أسماء جديدة..

بينما احتل جوزيف صفرا بـ17.3 مليار دولار المرتبة الثانية في القائمة.. واحتل السعودي محمد العمودي المرتبة الثالثة بثروة بلغت 10.8 مليارات دولار. هذا وقد احتل الاماراتي عبد الله بن احمد الغرير وعائلتـه المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وفي مصر تصدرت عائلة ساويرس كعادتها القائمة ليحتل ناصف ساويرس المرتبة الخامسة بثروة قدرت بـ 6.3 مليارات دولار.

وفي المراتب السادسة الى العاشرة جاء على التوالي كل من ماجد الفطيم، والامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ومحمد منصور، ومحمد العيسى وسيف الغرير وعائلته بثروات تراوحت ما بين 6.2 مليارات دولار الى 3.4 مليارات دولار. وفي المقابل صنفت "فوربس" الشرق الاوسط الاثرياء حسب البلدان على النحو التالي: السعودية في المقدمة بثروات إجمالية قدرها 65.88 مليار دولار، تبعها لبنان ومصر بـ33.77 مليار دولار و27.12 مليار دولار على التوالي.

وبثروات إجمالية بلغت 22.72 مليار دولار احتلت الامارات المرتبة الرابعة حسب التصنيف، وجاءت الكويت والمغرب في المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي. وجاءت كل من سوريا والجزائر والاردن في المرتبة السابعة والثامنة والتاسعة على التوالي،

لتأتي بعد ذلك سلطنة عمان في المرتبة العاشرة بثروات إجمالية قدرت ب1.2 مليار دولار، وذلك بحسب ما ذكرته مجلة فوربس الشرق الاوسط. وتوزع الاثرياء العرب حسب القطاعات ليأتي قطاع التجزئة في الصدارة والبنوك والخدمات المالية في المرتبة الثانية، تبعتها قطاعات عدة منها العقارات والانشاءات والبتروكيماويات والاستثمارات.

أضف تعليقك

تعليقات  0