مسؤول امني يؤكد تشغيل جميع انظمة الحاسب الرئيسي بكل قطاعات الداخلية

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشيخ مشعل الجابر العبدالله الصباح عودة تشغيل جميع أنظمة الحاسب الرئيسي والأنظمة التابعة لها في كل القطاعات الأمنية عقب الحريق الذي تعرض له مبنى الادارة العامة لنظم المعلومات الاسبوع الماضي.

وقال الشيخ مشعل الجابر في تصريح صحافي اليوم انه تم تشكيل فريق الطوارئ بشكل مباشر ليقوم بمعاينة الموقع وتحديد الأضرار ووضع الية العمل لاعادة تشغيل الأنظمة في أسرع وقت ممكن اخذين بعين الاعتبار عدم الحاق أي ضرر بالبيانات والتأكد من استرجاعها بالكامل بمتابعة قيادات وزارة الداخلية.

واضاف ان فرق التشغيل الفنية المتخصصة بذلت جهودا متواصلة لضمان سرعة تشغيل الأجهزة وعودة الخدمة وانسياب المعلومات والبيانات لجميع القطاعات الأمنية ومراكز الخدمة.

وعن سبب تعطل الأنظمة والخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية اوضح الشيخ مشعل الجابر انه تم وقف تشغيل جميع الأنظمة احترازيا وتجنبا للأضرار وجاء ذلك فور وقوع الحريق الذي حدث في السادس من الشهر الجاري.

وبين أن أجهزة نظم المعلومات والبيانات تخضع لاشتراطات الحماية الوقائية التي لا بد من اتباعها عند إعادة التشغيل لكي تكفل لها الحماية الشاملة وتضمن سلامة الأداء وعودة الأنظمة التي ترتبط بخدمات المعلومات للقطاعات الأمنية إلى العمل بكفاءة عالية ودون أي تأثير.

وافاد بأنه فور اخماد الحريق وازالة جميع ما يمكن ان يشكل خطورة على موقع الأجهزة والأنظمة باشر فريق العمل بتشغيل أجهزة المحولات والمولدات وأجهزة الاتصالات والحاسب الرئيسي وملحقاته كما تم إعادة تشغيل أجهزة التخزين التي تحوي جميع بيانات الدولة.

وذكر ان الأجهزة وشبكات نظم المعلومات لم تتعرض لأي ضرر مشيدا بالكفاءة والقدرات العالية والخبرات التي تتمتع بها فرق التشغيل الفنية التابعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لوزارة الداخلية في اجراء الصيانة وإعادة تشغيل الأجهزة والنظم تدريجيا ويدويا دون الحاق أي نوع من أنواع الضرر بالبيانات والأنظمة.

وقال ان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بخصوص فقدان الوزارة لبعض البيانات غير صحيح اطلاقا مبينا أن الوزارة تحتفظ بالنسخ الاحتياطية بنفس موقع الوزارة.

واضاف ان البيانات الموجودة على أجهزة التخزين لم تتأثر نهائيا بالحريق وتبعاته وتم استرجاعها بشكل كامل مبينا أن هناك نسخا احتياطية يتم حفظها خارج مبنى الادارة العامة لنظم المعلومات. وأشاد الشيخ مشعل الجابر برجال ومنتسبي الادارة العامة للاطفاء وأجهزة الامن المعنية وغيرها من القطاعات ذات الصلة والتي تعاملت مع الحدث ميدانيا وفق أحدث أساليب التعامل لاحتواء الحريق في وقت قياسي.

واعرب عن شكره وتقديره لكل الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لمبادرتهم الكريمة في تقديم كل التسهيلات والتعاون للتغلب على هذه الازمة.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح قد اعرب اليوم عن شكره وتقديره لمنتسبي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قيادات وضباط وأفراد ومدنيين في إعادة تشغيل الحاسب الرئيسي لنظم المعلومات.

يذكر ان التحقيقات الفنية من قبل فريق معاينة الحرائق المتخصص بالادارة العامة للادلة الجنائية وبالتعاون مع فريق الادارة العامة للاطفاء اظهرت ان سبب الحريق هو تماس كهربائي في احدى الغرف ما ادى الى انتشار الدخان فيما اقتصرت الاضرار المادية على موقع محدود للغاية في الغرفة التي وقع فيها الحريق.

أضف تعليقك

تعليقات  0