النادي العلمي.. الكويت تشارك في الاحتفال الدولي ب(اسبوع السماء المظلمة)

اعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي مشاركة الكويت ممثلة بالنادي في الاحتفال الدولي ب(إسبوع السماء المظلمة) تحت شعار (السنة الدولية للضوء والتكنولوجيا) الذي يبدأ غدا ويستمر حتى ال18 من الشهر الجاري.

وقال الباحث الفلكي في الادارة شفيق عبدالعزيز اليوم ان النادي يحتفل بهذه الفعالية من خلال فعالية الذهاب الى الصحراء للبعد عن الاضواء وحمل المعدات الخاصة بالرصد والتصوير والتأمل في السماء لمشاهدة اهم الظواهر الفلكية التي تحدث في هذا الاسبوع.

واضاف عبدالعزيز ان الفريق سيقوم بتصوير وتوثيق الظواهر التي ستحدث حتى يتمكن من الاستفادة منها من خلال عقد دورات وندوات علمية لطلاب المدارس والتي سيتم الاعلان عنها بالمستقبل.

وافاد بأن الظواهر الفلكية المتاحة خلال هذا الاسبوع تتمثل في اقتراب كوكبي (نبتون واورانوس) من القمر وذلك خلال يومي 15 و18 لافتا الى أنها ظواهر تحدث كل شهر وصادف ان تحدث هذا الاسبوع.

واوضح ان احتفال النجوم والذي يسمى ب(أسبوع السماء المظلمة الدولية) هو فكرة لطالب أميركي في المرحلة الثانوية عام 2003 يدعى جنيفر بارلو لتتبع الظواهر التي تحدث في سماء العالم.

واضاف ان تلك الفكرة ترجمت على ارض الواقع من خلال احياء إسبوع كامل لمشاهدة النجوم والكواكب وغيرها من الظواهر وجعله حدثا دوليا يتم الاحتفال به في كافة أنحاء العالم ومكونا رئيسيا من مكونات شهر الفلك العالمي.

وذكر ان الهدف من الاحتفال بهذا الاسبوع يأتي تقديرا لجمال السماء ليلا ورفع الوعي المجتمعي للحفاظ على سماء الليل المظلم من التلوث الضوئي مبينا ان الرابطة الدولية للفلك والجمعية الفلكية الأمريكية وسكاي تليسكوب أقرت الاحتفال بهذا الاسبوع.

أضف تعليقك

تعليقات  0