مسؤول خليجي يبحث مع بان كي مون تعزيز التعاون في مكافحة المخدرات

بحث مدير مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية العميد صقر راشد المريخي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هنا اليوم سبل تعزيز التعاون والتنسيق للارتقاء بعمل المركز.

وقال المريخي في كلمة خلال زيارة الامين العام للامم المتحدة للمركز ان هذه الزيارة "التاريخية" تدعم وتقوي علاقات التعاون والشراكة القائمة بين المركز ومكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات.

واضاف ان الزيارة تمثل ايضا اشارة الى الدور الذي يؤديه المركز والنتائج الملموسة التي تحققت في مجال مكافحة المخدرات خلال فترة وجيزة من عمره كما انها تعبر عن حرص الامم المتحدة على معالجة مشكلة المخدرات "التي اصبحت هما عالميا وآفة لا تعرف حدود الدول.

واوضح ان ما يجعل من مركز المعلومات الجنائية محل اهتمام الامم المتحدة هو انه يعمل على توحيد جهود دول الخليج العربية الست بموقعها الجغرافي الاستراتيجي وما يمكن ان تشكله من سد منيع امام التجارة غير المشروعة في المخدرات.

ووصف المريخي علاقات التعاون القائمة بين مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والامم المتحدة ممثلة في المكتب المعني بالمخدرات والجريمة بأنها "متميزة ومستمرة.

وذكر ان التعاون والتنسيق اخذ اشكالا متعددة تراوحت بين التدريب واقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل وذلك من اجل بناء القدرات وتدريب الكوادر الخليجية موضحا انه تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تركيب وتشغيل نظام معلومات الكتروني للمركز بجانب توقيع مذكرة تفاهم بشأن الدعم الفني والتدريب.

واضاف انه تم الاتفاق مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لاعداد فريق من الخبراء الدوليين في مجال مراقبة السلائف الكيميائية من ضباط دول مجلس التعاون خلال عام مشيرا الى انه سيمنح الدارسين في نهاية البرنامج شهادات خبير ومدرب دولي.

واوضح ان الامم المتحدة اكدت في اكثر من مناسبة على ضرورة التعاون الاقليمي والدولي لمكافحة المخدرات والجرائم ذات الصلة حيث ان المخدرات اصبحت هما عالميا لا يعرف الحدود بل هي مشكلة عابرة للقارات ولا تستطيع دولة واحدة مهما كسبت من القوة ان تقضي على هذه الظاهرة.

واشار الى انه ومن هذا المنطلق عمل مركز المعلومات الجنائية على بناء علاقات تعاون وتنسيق مميزة مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومع جميع اقسام الامم المتحدة ذات العلاقة مثل الهيئة الدولية للمخدرات.

أضف تعليقك

تعليقات  0