محمد العجمي: "هيئة الصناعة" تسعى لتحقيق الميزة التنافسية للمصانع محليا وعالميا

اكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد فهاد العجمي سعي الهيئة الى تنمية النشاط الصناعي بدولة الكويت وتعزيز قدرة المصانع الوطنية على تحقيق الميزة التنافسية محليا وعالميا.

وقال العجمي في مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة الاعلان عن اطلاق الدورة الرابعة من برنامج جائزة المصانع المتميزة (جائزة صاحب السمو امير البلاد للمصانع المتميزة) ان الهيئة تهدف الى النهوض بمستوى القطاع الصناعي وتشجيعه لتبني الممارسات العالمية.

واضاف ان الهدف من برنامج الجائزة لعام (2015 - 2016) تشجيع الشركات في قطاع الصناعة على قياس ادائها الحالي ومقارنته بأفضل الممارسات العالمية وتبنيها لسياسة التطوير المستمر فضلا عن مساعدة الشركات التي تعمل من اجل تحقيق افضل الضوابط والمعايير الصناعية العالمية.

وذكر ان هيئة الصناعة حرصت على الاستفادة من نتائج برنامج (جائزة صاحب السمو) في دوراته السابقة وتطويره بما يلائم الهدف الاسمى من البرنامج لافتا الى ان الاستمرار في تقديم الجوائز للمصانع المتميزة بصورة دورية نابع من الرغبة في رفع الكفاءة الانتاجية وتحقيق تميز المصانع.

واشار الى ان برنامج الجائزة يضم ممارسات فرعية تهدف الى ترويج مبادئ ادارة الجودة الشاملة والامتياز على اساس انها احد دعائم رفع المستوى للشركات والمؤسسات الصناعية الى جانب قياس اداء المشاركين ومقارنته بالممارسات العالمية وتحديد مواطن الضعف التي تحتاج الى تطوير رفع مستوى الاداء.

وعن الشروط الواجب توافرها للتقدم الى الجائزة اوضح العجمي ان المصنع ينبغي ان يكون مرخصا من الهيئة العامة للصناعة ومزاولا للانتاج مدة ثلاث سنوات والا يكون مخالفا لشروط الترخيص الممنوح له.

وحول فئات الجائزة بين انها قسمت الى ثلاث مجموعات من المصانع الكويتية اولها مجموعة المصانع الكبيرة والتي يبلغ اجمالي رأسمالها 5ر1 مليون دينار كويتي فأكثر حيث تم تخصيص 20 الف دينار للفائز بالمركز الاول و10آلاف دينار للمركز الثاني.

واشار الى ان المجموعة الثانية من الجائزة تضم المصانع المتوسطة والصغيرة والتي يتراوح اجمالي رأسمالها بين 500 الف دينار و 5ر1 مليون دينار وتم تخصيص 20 الف للفائز بالمركز الاول و10 آلاف للمركز الثاني.

وقال ان المجموعة الثالثة تضم الحرف الصناعية التي يراوح اجمالي رأسمالها بين 50 الف دينار و500 الف دينار وسينال فيها الفائز بالمركز الاول 10آلاف دينار فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 8 آلاف دينار.

وذكر ان برنامج الجائزة خصص جوائز تشجيعية للمصانع الوطنية حيث تم تخصيص 10 آلاف دينار لاعلى نسبة تصدير و8 آلاف دينار للحاصلين على جائزة البيئة والصحة والسلامة.

أضف تعليقك

تعليقات  0