١٠ فوائد صحية لفاكهة الرمان

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه الخريفية لذيذة الطعم وفوائد الرمان الصحية معروفة منذ القدم لدى العديد من الشعوب ، حيث كان البابليون يقومون بتناول بذور الرمان قبل الذهاب للمعارك،وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل.

وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة فوائد الرمان المذهلة و لا يخفى أن فاكهة الرمان ذكرت في كتاب الله ثلاث مرات و يروى فيها حديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يمتدح فيه الرمان “ما مِن رُمَّانٍ من رُمَّانِكم هذا إلا وهو مُلقَّحٌ بحبَّةٍ من رُمَّانِ الجَنَّةِ“. تحتوي ثمرة الرمان على 10.1% مواد سكرية 1% حامض الليمون 84.20% ماء 3% بروتين 2.91% ألياف و الرمان غنى بفيتامينات (A, B, C) و يوجد به أيضا مقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم .

ولرمان 10 فوائد مهمة وهي كالتالي:

1-لصحة القلب: يقلل الرمان من تركم الترسبات في جدران الشرايين ويضعف خطر الاصابة بنوبات القلبية

2- الوقاية من السرطان: حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3-اللتهاب المفاصل: اكتشف الباحثين وجود انزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4- العناية بالأسنان: فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5- تقليل أعراض الشيخوخة: يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.

6-الحصول على المواد المغذية: ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7- توفير حماية لحديثي الولادة: وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8-خفض ضغط الدم المرتفع: وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9-خفض مستوى الكوليسترول الضار: المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10-طرد الديدان المعوية: وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

أضف تعليقك

تعليقات  0