محافظة الاحمدي تعقد اجتماعها التنسيقي الثاني لحملة (محافظتي اجمل)

عقدت محافظة الاحمدي الاجتماع التنسيقي الثاني لمشروع الحملة التنموية الحضارية بعيدة المدى التي تعتزم المحافظة تنظيمها تحت شعار (محافظتي أجمل) برعاية المحافظ الشيخ فواز الخالد الحمد الصباح ومشاركة العديد من الجهات المعنية واصحاب المبادرات ذات الصلة باهداف الحملة.

واستهلت الشريك الاستراتيجي للحملة أبرار فيصل المسعود الاجتماع وفق بيان صحافي صادر عن المحافظة اليوم بكلمة قالت خلالها ان حملة محافظتي أجمل هي فكرة متميزة ورائدة من محافظ الأحمدي تستهدف تطوير شتى المجالات والقطاعات التابعة للمحافظة والتركيز على التنمية البشرية المستدامة والمسؤولية المجتمعية.

وعرضت المسعود الإستراتيجية المقترحة لتنفيذ حملة محافظتي أجمل حيث تناولت الأهداف العامة المتمثلة في رفع مستوى القطاعات المختلفة وتحقيق التنمية البشرية بما يساهم في تحقيق التطوير والاستدامة للمحافظة بشكل خاص والكويت بشكل عام وإعادة إحياء السياحة في الأحمدي عبر الاهتمام بالمرافق والمواقع المميزة في المحافظة والتي لها تاريخ عريق.

وذكرت ان من اهداف الحملة المساهمة في تجميل المحافظة بحيث تكون من المناطق النموذجية ومحط أنظار الجميع وتعزيز روح المسؤولية المجتمعية لأبناء المحافظة بما يساهم في الحد من الظواهر السلبية والتمسك بالقيم الايجابية اضافة الى المساهمة في تطوير الخدمات العامة لأبناء المحافظة بالتعاون مع وزارات الدولة المختلفة .

واكدت ان تنفيذ الاستراتيجية يتطلب العمل على خمسة مسارات مختلفة اولها تزيين وتجميل المحافظة ويشمل حملات تزيين المناطق التابعة للمحافظة وتنظيم مسابقات تشجيعية لتجميل المدارس والمنازل والجسور والمرافق الحكومية على ان يواكبها ورش تدريبية في الزراعة والفنون التشكيلية.

واضافت ان المسار الثاني يشمل التنمية البشرية المستدامة وفق برامج تدريبية وورش عمل مختلفة للمدارس التابعة للمحافظة لتنمية مهارات الطلبة وبرامج متخصصة لتشجيع الإبداع والابتكار لدى الطلبة والشباب وورش تدريبية لإعداد القادة اضافة الى فكرة أفضل مشروع صغير يخدم المحافظة في شتى المجالات .

وافادت بأن المسار الثالث يركز على الصحة والرياضة حيث يتم من خلاله تنظيم مسابقات دوري الأحمدي للرياضات المتعددة وكأس الأحمدي الرياضي واعداد برنامج (الأم الطبيبة) وهو برنامج لتثقيف الأم بالأمور الطبية بهدف المحافظة على صحة أفراد العائلة باعتبارها المسؤول الأول عن صحتهم اضافة الى تنظيم مسابقات وحملات تشجيعية للمستوصفات والمستشفيات التابعة للمحافظة.

واوضحت ان المسار الرابع يشمل السياحة العائلية والترفيهية ويتضمن تنظيم ما يسمى (زوارة الأحمدي) حيث سيتم اختيار شارع مميز لعمل حدث ترفيهي مميز في أول سبت من كل شهر على ان يغلق الشارع وينظم مهرجان سياحي كبير اضافة الى برامج ترفيهية وترويحية على مدار السنة ومهرجان الأحمدي السنوي .

وقالت ان المسار الخامس يتضمن المسؤولية المجتمعية لأبناء المحافظة والذي يتم خلاله تنظيم حملات متنوعة لتعزيز المسؤولية المجتمعية لأبناء المحافظة تجاه المحافظة وتجاه الوطن والتركيز على الحد من الظواهر السلبية في المحافظة.

وعن آلية تنفيذ الحملة افادت المسعود بانه نظرا لحجم الحملة ومساراتها المتعددة يمكن البدء في التنفيذ على عدة مراحل وخلال عامين وهي الفترة الزمنية المقترحة لتنفيذها على ان يتم تطوير الحملة واستمرارها في حال تحقيق الأهداف. واضافت انه سيواكب الحملة التنموية حملة إعلامية تسلط الضوء على جميع مساراتها يتم خلالها استخدام جميع وسائل الإعلام.

واشارت الى انه سيتم تشكيل لجنة عليا للمشروع برئاسة المحافظة وعضوية الأطراف الرئيسية للحملة اضافة الى تشكيل فرق عمل بناء على احتياجات مسارات الحملة. وعن الجهات المقترحة للمشاركة والمساهمة في الحملة قالت انها تشمل جهات حكومية مثل وزارات التربية والإعلام والداخلية وعدد من الهيئات مثل الهيئة العامة للاطفاء والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب والرياضة.

وذكرت ان الحملة يدعمها عدد من الشركات النفطية في مقدمتها مؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت وشركة ايكويت للبتروكيماويات وشركة البترول الوطنية والشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة صناعة الكيماويات البترولية.

واشارت المسعود الى مشاركة عدد من الاتحادات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني مثل اتحاد المزارعين وجمعية البيئة وجمعية المهندسين وجمعية الأطباء وجمعية العمل الاجتماعي وجمعية الصحفيين وجمعية الفنون التشكيلية وعدد من المجاميع الشبابية والتطوعية. وبعد عرض الاستراتيجية المقترحة ناقش المجتمعون عددا من الملاحظات على محتواها والية تنفيذها مؤكدين على الحاجة الماسة الى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتعزيز تطبيق منهاج المسؤولية الاجتماعية على ارض الواقع.

من جهته اشار مدير ادارة المكتب الفني في محافظة الاحمدي ومنسق الحملة ابراهيم الفودري الى انطلاق بعض الفعاليات اللصيقة بالحملة منذ ايام منها مبادرة تجميل اسوار عدد من المدارس المطلة على الطرق السريعة بالمحافظة. من جانبها قالت رئيس آمري العلاقات العامة بشركة نفط الكويت معصومة ناصر ان الشركة داعم رئيسي ومساهم فاعل في كل انشطة ومشاريع محافظة الاحمدي خاصة ذات البعد الاجتماعي لافتة الى الاهتمام الكبير بالحفاظ على هوية الاحمدي التاريخية .

من جهتها اوضحت مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بشركة البترول الوطنية خلود المطيري ان الشركة ستظل دائما داعمة لاي مشروع من شأنه ابراز الوجه الحضاري لمدينة الاحمدي مضيفة انها تحرص على مواكبة جهود المحافظة في هذا الشأن اضافة الى الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية. بدوره اكد المهندس سيف العجمي ممثل بلدية الكويت ان البلدية ستقوم باصدار التراخيص اللازمة خلال مدة زمنية لا تتجاوز اسبوعا لافتا الى ان الدورة المستندية لن تقف عائقا امام انجاز اي مرحلة من مراحل الحملة.

من جانبه شدد مدير ادارة العمل التطوعي بوزارة الدولة لشؤون الشباب المهندس فؤاد بوشهري على ضرورة توحيد كل الجهود للخروج بعمل جماعي منظم يلامس احتياجات المواطن لافتا الى ان الوزارة لديها العديد من التوصيات والدراسات في هذا الشأن يمكن الاستفادة منها بل ولديها تجارب قابلة للتطبيق.

واشار بوشهري الى وجود 103 ملاعب داخل مدارس الكويت كانت مهملة وغير مهيأة لممارسة النشاط الرياضي فتم تطويرها بالتعاون مع القطاع الخاص لاستغلالها خلال فصل الصيف من قبل الشباب ولم تتحمل الحكومة اية اعباء في هذا الامر. من جحته قال مدير ادارة البرنامج العام باذاعة دولة الكويت سعد الفندي ان توجيهات وزارة الاعلام واضحة في هذا الشأن وهي توفير كل اشكال الدعم اللازم للحملة وتسويقها عبر فعاليات الوزارة المختلفة لافتا الى ان الاعلام لن تتوانى عن دعم اي عمل تطوعي تنموي في محافظة الاحمدي.

بدورها اشارت مراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية بمنطقة الاحمدي التعليمية بيبي رمضان الى ضرورة اهتمام الحملة بالأسر الفقيرة وتوجيه جزء من الدعم لتنميتها وتلبية احتياجاتها.

من جهته قال رئيس قسم محافظة الاحمدي بالهيئة العامة للزراعة علي دشتي انه جار طرح مناقصة مدتها ثلاث سنوات لاختيار نحو 40 موقعا لتطويره وتأهيله زراعيا وتحديثه من حيث الممرات ومصادر المياه والمقاعد العامة مشيرا الى ان الهيئة تمتلك خمسة ملاعب يمكن للحملة استغلالها في تنظيم الانشطة الرياضية.

من جانبه ذكر ممثل وزارة الاشغال المهندس نجيب الكندري ان الوزارة يمكن ان تساهم بمعداتها والياتها في اغلاق اكثر من شارع لتنظيم زوارة الاحمدي او مهرجان الاحمدي السنوي. وقال مختار المنقف منصور الهاجري ان الحملة تمثل احدى المساعي الحميدة لمحافظ الاحمدي داعيا الى تشجيعها والعمل على تنفيذها.

واوضح مختار منطقة جابر العلي محمد الداهوم ان للحملة اهدافا تنموية حقيقية ستعود بالنفع على ابناء الاحمدي في كل المناطق داعيا الى دعمها بشتى السبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0