بيان تأسيس رابطة الخليج العربي واليمن والأحواز لحقوق الإنسان


امستردام: 2015/4/19

الرسالة: رابطة الخليج العربي واليمن والأحواز لحقوق الإنسان، مؤسسة غير حكومية تدافع عن حقوق الإنسان عموما وحقوق الإنسان العربي على وجه الخصوص بدول الخليج العربي واليمن والأحواز.

ودعم نضال الشعب اليمني والدفاع عن حقوق الانسان واستقلالة. ودعم نضال الشعب الاحوازي من أجل تحرير الاحواز من الاحتلال الفارسي، ودعم كسب الشعب الاحوازي الاعتراف الدولي بحقة في استرجاع سيادته واستقلاله وحقوقه والعيش بكرامة وحرية وتعزيز ودعم نضالة الحقوقي علي كافة المستويات.

تأسست يوم 19 ابريل 2015 في مدينة امستردام بذكري مرور تسعون عام من النضال الاحوازي لتحرر من الاحتلال الايراني، تعتمد الرابط في مرجعيتها على قيم ومبادئ الدين الاسلامي والشرعة الدولية والمواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. وتأسست الرابطة على مبدإ التعددية من منظمات تنتمي إلى دول الخليج العربي واليمن والأحواز.

وتتابع الرابطة عملها الذؤوب بدول الخليج العربي واليمن في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

لدعم دولة المؤسسات والفصل بين السلطات واستقلال القضاء وذلك في سبيل ترسيخ دولة الحق والقانون.

تؤكد الرابطة انها جزءا لا يتجزأ من شبكة منظمات حقوق الإنسان في العالم تتكامل مع انشتطتها ودورها في العمل على رفعة حقوق الإنسان من اجل حياة كريمة بعيده عن الذل والقهر والإضطهاد .

الرؤية: الإسهام في بناء مجتمع بدول الخليج العربي واليمن والأحواز قوي مستقل يحمي الحقوق والحريات اوالديمقراطية. التأسيس: رابطة الخليج العربي واليمن والأحواز لحقوق الانسان رابطة عربية غير حكومية تعمل على المستوى المحلي والعربي والإقليمي.

جاءت أهمية إنشاء هذه الرابطة من الحاجة إلى تعزيز الدور الوطني المهم في الدفاع والمناصرة عن حقوق الانسان. وكذلك رصد الانتهاكات المتمثلة في الإخفاء القسري، التعذيب، الاعتقال السياسي، التمييز، المحاكمات الغير عادلة، المحاكم الغير دستورية، انتهاكات حرية التعبير، حرية الانتماء، حرية المعتقد، حق تقرير المصير، كما أن تنمية الحقوق المدنية والديمقراطية مبدأ أساسي في رؤية الرابطة. الأهداف :

1. احترام وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته طبقا لما يضمنه الإعلان العالمي لحقوق الانسان والقوانين الدولية

2. الدفاع عن كافة المواطنين الذين تتعرض حقوقهم للانتهاك خلافا لما هو منصوص عليه في الدستور والمواثيق.

3. نشر وتعميم ثقافة حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية.

4. تعزيز دور الشراكة المحلية والإقليمية والدولية في ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان المدنية والديمقراطية.

5. تكوين قاعدة بيانات ومعلومات بانتهاكات حقوق الانسان.

6. إنشاء مركز قانوني متخصص للدفاع عن الحقوق والحريات المدنية. أعضاء الرابطة: - المرصد الكويتي لحقوق الانسان - جمعية البحرين لمراقبة حقوق الانسان - منظمة الاحواز للدفاع عن حقوق الانسان - جمعية كرامة لحقوق الانسان / البحرين - المركز الخليجي الاوروبي لحقوق الانسان - الائتلاف اليمني لحقوق الانسان - منظمة الرسالة العالمية لحقوق الانسان الوسائل: تنظيم نشاطات وفعاليات كعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش والاعتصامات وكذلك القيام بالتدريب وتنفيذ ورش العمل والحملات الإعلامية والمشاركة بالمحافل والاجتماعات الدولية لحقوق الانسان.

إصدار مطبوعات من كتب وتقارير ومواد تثقيفية لنشر حقوق الإنسان. إنشاء موقع إلكتروني يعنى بقضايا الحقوق والحريات والديمقراطية.

إجراء الدراسات والبحوث والاستطلاعات حول الحقوق والحريات. التشبيك والتحالف محليا وإقليميا وعالميا لتعزيز حقوق الإنسان.

مجلس الادارة (2017/2015) الرئيس : وليد الطبطبايي الامين العام: سعيد حميدان نايب الامين العام: عبد الرقيب محمد المدير التنفيذي: فيصل فولاذ نايب المدير التنفيذي: كميل ال بوشوكة

أضف تعليقك

تعليقات  0