مجلس الوزراء يكلف الإعلام والفتوى إعداد مرسوم إنشاء مؤسسة العربي الثقافية

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بما يلي: اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالة التي تلقاها حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من سعادة انطونيو غوتيرس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والتي تضمنت عظيم امتنانه وتقديره لقرار استضافة دولة الكويت لمؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الإنساني في سوريا خلال شهر مارس الماضي.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من معالي ايراكلي غاريباشفيلي رئيس وزراء جورجيا والتي تضمنت دعوه سموه لحضور (منتدى تبيليسي الأول لطريق الحرير) والمزمع إقامته خلال شهر أكتوبر القادم في تبيلسي عاصمة جورجيا.

واطلع مجلس الوزراء كذلك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من رئيس مجلس المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي والنائب السابق لرئيس مجلس وزراء ماليزيا تون موسى هيتام والتي تضمنت دعوه سموه لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي والمقرر عقده في جمهورية ماليزيا الصديقة خلال شهر نوفمبر القادم.

ثم رحب مجلس الوزراء بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة والوفد المرافق لفخامته مؤكدا على ما تمثله هذه الزيارة من أهمية كبيرة في تدعيم العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات والميادين بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين وتبادل وجهات النظر حيال القضايا موضع الاهتمام المشترك والمتصلة بآخر التطورات في المنطقة متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق طيب الإقامة في البلاد.

كما رحب مجلس الوزراء كذلك بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد سعادة جون كي رئيس وزراء نيوزيلندا والوفد المرافق له والتي تأتي ضمن إطار تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف الميادين لما فيه مصلحة شعبي البلدين الصديقين متمنيا لفخامة الضيف والوفد المرافق طيب الإقامة في البلاد.

ثم شرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الفريق متقاعد الشيخ خالد الجراح الصباح للمجلس نتائج الزيارة التي قام بها إلى الجمهورية التركية الصديقة للمشاركة ممثلا عن حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه في الاحتفالات بالذكرى المئوية لحروب (تشاناكاله) البرية والبحرية.

كما أحاط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح المجلس علما بنتائج مشاركته في أعمال القمة الآسيوية الافريقية التي عقدت في مدينتي جاكرتا وباندونغ الاندونيسية ممثلا عن حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وتأتي مشاركة دولة الكويت في أعمال القمة انطلاقا من اهتمامها بالشراكة بين القارتين ودعم كل نشاط يسهم في تقوية العلاقات بين الدول الآسيوية والافريقية وقد استهدفت القمة تعزيز قدرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المشتركة في كلتا القارتين وإتاحة الفرصة لتبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب حول سبل مواجهة التحديات المشتركة وتطورات الاوضاع على جميع الاصعدة فيما بينهما.

ثم اطلع مجلس الوزراء على التوصيات الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم (8/2015) للجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (60) لسنة 1986 في شأن التخطيط الاقتصادي والاجتماعي ومشروع قانون بالموافقة على انضمام دولة الكويت إلى اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني .

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونيين ورفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالتهما لمجلس الأمة.

كما اطلع مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعديل مسمى معهد الكويت للعلوم والتكنولوجيا إلى كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة توغو للتعاون الاقتصادي والفني ومشروع مرسوم بالموافقة على انضمام دولة الكويت إلى المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

وناقش مجلس الوزراء كذلك مشروع قرار مجلس الوزراء بتعديل القرار رقم (391) لسنة 2001 بمنح العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد لأصحاب المهن والحرف العاملين في الجهات غير الحكومية وإضافة شرط التسجيل لدى الهيئة العامة للقوى العاملة للشروط اللازمة لصرف هذه العلاوات.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء المذكور وتكليف برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة باتخاذ الخطوات اللازمة لتبسيط الإجراءات والدورة المستندية بما ينسجم مع أهداف البرنامج بتشجيع توظيف الكويتيين في الجهات غير الحكومية.

ومن جانب آخر تدارس مجلس الوزراء التوصية الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم (3/2015) للجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية بشأن مقترح إنشاء مؤسسة العربي الثقافية والذي يهدف إلى تحقيق التطوير لمجلة العربي بما يتواكب ويتلاءم مع التطوير العلمي وما يتصل منها بالمستجدات الثقافية واستخدام التقنيات الحديثة في أساليب ووسائل الطباعة والنشر والتوزيع والتسويق للآداب والثقافة والحضارة العربية والإسلامية بين الشباب في الوطن العربي وقرر مجلس الوزراء الموافقة من حيث المبدأ على هذا المقترح وتكليف وزارة الإعلام بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع لإعداد مشروع المرسوم اللازم بهذا الشأن.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وفي هذا الصدد استعرض مجلس الوزراء بعميق الألم والأسف أنباء الزلزال المدمر الذي تعرضت له بعض المناطق في جمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية الصديقة مؤخرا وما نتج عنه من سقوط آلاف الضحايا والمصابين وقد عبر المجلس عن خالص تعازيه ومواساته لجمهورية نيبال الصديقة وقرر المبادرة بإرسال معونات ومواد إغاثة عاجلة تشمل أغذية ومعدات إيواء وأدوية وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الكويتية بالتعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة للمساهمة في تخفيف معاناة المتضررين في النيبال والدول المحيطة ومساعدتهم في مواجهة هذه الكارثة.

أضف تعليقك

تعليقات  0