الصحة تنظم غدا يوما توعويا عن مرض (العملقة)

اعلن رئيس قسم الامراض الباطنية في مستشفى الصباح الدكتور غسان بيدس ان المستشفى سيقيم غدا يوما توعويا حول مرض (العملقة) بهدف نشر الوعي بين المواطنين والمقيمين حول المرض واثاره.

وقال الدكتور بيدس في تصريح صحفي اليوم ان اطباء وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح سينظمون ندوات توعوية عن المرض الذي يعتبر احد الامراض النادرة وسيشرح فيه الاطباء رؤيتهم حول تجربتهم مع هذه الحالات ومضاعفات المرض منذ تأسيس وحدة الغدد الصماء في المستشفى.

واكد حرص وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ووكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي على اقامة الايام التوعوية لتثقيف الجمهور لافتا إلى اقامة يوم توعوي عن مرض الهشاشة قريبا.

من جانبه كشف رئيس وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح الدكتور غازي عثمان عن تشخيص 21 اصابة بمرض (العملقة) في البلاد منهم 18 من الذكور وثلاث اناث مبينا انه تم رصد كبر حجم الورم في 17 حالة وتم التدخل الجراحي في تسع منها فيما تم اللجوء إلى العلاج الاشعاعي لحالتين وتتلقى بقية الحالات العلاج.

وأوضح بيدس ان (العملقة) مرض نادر ناتج عن زيادة مزمنة في افراز هرمون النمو بسبب وجود ورم في الغدة النخامية يصاحبه زيادة في (اي جي اف 1) مما يسبب زيادة في عملية بناء البروتينات وتضخم في الانسجة وأعضاء الجسم كاليدين والأنف والقدمين والشفتين وكذلك تضخم في الاعضاء الداخلية كالقلب والكلى.

وذكر ان المرض يؤدي إلى تضخم اللسان والجيوب الانفية والفكين وزيادة الصبغة الجلدية وزيادة الشعر في الجسم والتعرق مضيفا ان المصاب قد يعاني من صداع مزمن وضعف في النظر فضلا عن التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والسكري وهبوط وظائف القلب والكلى واورام القولون.

وقال ان الهدف من العلاج ان يصبح قياس هرمون النمو وال (اي جي اف 1) في المستوى الطبيعي بالدم وتحسن اعراض المرض فضلا عن ان تصبح افرازات الغدة النخامية طبيعية وتخفيف الضغط الورمي على الغدة وما حولها.

أضف تعليقك

تعليقات  0