فرنسا تبيع قطر 24 طائرة رافال بـ6 مليارات يورو

باتت فرنسا على وشك أن توقع في الأيام المقبلة اتفاقا لبيع قطر 24 طائرة قتالية من طراز رافال التي تصنعها شركة داسو الفرنسية، حسبما أفادت مصادر قريبة من الملف، الخميس.

وأكدت الرئاسة الفرنسية الخميس أن قطر وافقت على شراء 24 مقاتلة رافال، لافتة إلى أن الرئيس فرنسوا هولاند سيتوجه إلى الدوحة في الرابع من أيار/مايو من أجل مراسم التوقيع.

وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الخميس أن عقد بيع 24 مقاتلة من طراز رافال لقطر ستبلغ قيمته 6,3 مليارات يورو.

وأضافت الوزارة أن الاتفاق النهائي في شأن هذا العقد سلمه أمير قطر لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارته للدوحة في 21 نيسان/ابريل، وهي عاشر زيارة سرية يقوم بها الوزير لقطر منذ العام 2012.

وكانت مصادر قريبة من الملف افادت وكالة فرانس برس في وقت سابق أن البلدين على وشك توقيع الاتفاق الذي يشمل طلبية لشراء 24 مقاتلة مع خيار شراء 12 اخرى.

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها أن الاتفاق الذي سيأتي بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر بين قطر وفرنسا يشمل طلبية لتسليم 24 طائرة مع خيار طلب 12 طائرة إضافية.

وبعد أن واجهت الشركة المصنعة صعوبات طيلة سنوات لبيع مقاتلاتها في الخارج، وقعت مؤخرا عدة اتفاقات بعدة مليارات يورو مع مصر والهند حتى الآن.

وكانت مصر وقعت في 16 شباط/فبراير اتفاقا بقيمة 5,2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أشهر فقط. كما أعلنت الهند في العاشر من نيسان/أبريل توقيع اتفاق لشراء 36 طائرة رافال خلال زيارة لرئيس الوزراء نارندرا مودي إلى فرنسا.

أضف تعليقك

تعليقات  0