وزراء عرب يؤكدون ضرورة مشاركة خبراء الأرصاد في مفاوضات تغير المناخ

أكد الوزراء العرب المعنيون بشؤون الأرصاد هنا اليوم ضرورة مشاركة خبراء الارصاد العرب في جميع الفعاليات المتعلقة بمفاوضات تغير المناخ بما فيها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي وفرق عملها والأنشطة ذات الصلة.

وشدد الوزراء في البيان الختامي لاجتماعهم الذي انعقد هنا اليوم على أهمية المشاركة في هذه الفعاليات لضمان تقديم الرأي العلمي حول المعالجة العادلة بين قضايا التخفيف والتكيف حول التغير المناخي والفصل بين التزامات الدول المتقدمة وأنشطة الدول النامية وتقييم تأثير تغير المناخ على القطاعات المختلفة.

وطالب الوزراء مرافق الأرصاد الجوية العربية بالمشاركة الفعالة في البرنامج الإقليمي لمكافحة العواصف الرملية والترابية ونظام إصدار وتقييم الإنذار بالعواصف الرملية والترابية برعاية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (المكتب الإقليمي لغرب آسيا).

كما دعوا مرافق الأرصاد إلى الاستفادة من برنامج دراسات العواصف الرملية والترابية بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وإعداد تقارير حول التقدم المحرز في هذا الشأن تعرض على اللجنة الدائمة في دورتها المقبلة.

كما طالبوا تلك المرافق بالاطلاع على نسخة (الأطلس المناخي للمنطقة العربية) بعد أن قام الفريق التقني المعني بإصداره لتلافي النقص في بعض البيانات المناخية من مصادر أخرى من الإنترنت حيث لم ترسل عدد من الدول العربية هذه البيانات.

وأكد الوزراء ضرورة موافاة الأمانة الفنية للجنة بما يفيد الموافقة واعتماد هذه النسخة أو إرسال النواقص في البيانات التي لم يتم الحصول عليها في موعد أقصاه نهاية يوليو المقبل ليتسنى لفريق الإعداد بدولة الإمارات العربية المتحدة إصدار (الأطلس المناخي للمنطقة العربية) لتعميمه على مرافق الأرصاد الجوية العربية.

ورحب الوزراء بقرار المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بشأن تنمية قدرات عدد من مرافق الأرصاد الجوية العربية وعقد منتدى دولي لهذا الغرض برعاية المنظمة.

كما أقروا اعتماد تقرير وتوصيات اللجنة الفرعية للتدريب وبناء القدرات والبحث العلمي في اجتماعها الخامس الذي عقد في مقر الأمانة العامة للجامعة في فبراير الماضي وطالبوا مراكز التدريب الإقليمية في الدول العربية بتفعيل البروتوكولات الموقعة فيما بينها ومع مراكز التدريب الوطنية العربية بشأن التدريب وبناء القدرات واتخاذ الخطوات اللازمة لإعداد وتنفيذ برامج ودورات تدريبية في المجالات ذات الأولويات الاستراتيجية التي تهم العاملين بمرافق الأرصاد الجوية العربية.

ودعا الوزراء إلى النظر في امكانية إنشاء قسم إدارة للبحوث العلمية المتخصصة بكل مرفق أرصاد جوية عربي يضم الكوادر البحثية في مختلف النواحي التطبيقية لعلوم الأرصاد الجوية.

واعتمد الاجتماع تقرير وتوصيات اللجنة الفرعية للاتصالات ونظم معلومات الأرصاد الجوية في اجتماعها ال15 في مقر الأمانة العامة للجامعة في يناير الماضي وتكليف خبراء الاتصالات بمرافق الأرصاد الجوية العربية بدراسة وإعداد أوراق عمل حول النماذج الناجحة في تطوير التطبيقات البرمجية في مجال الأرصاد الجوية في الدول العربية.

ودعا الاجتماع إلى الاستفادة من الخبرات العربية في مجال الأرصاد الجوية الزراعية والإمكانيات المتاحة لعقد دورات تدريبية لتأهيل الكوادر العاملة بالأرصاد الزراعية ورحبوا بإقامة المركز الإقليمي للتنبؤات البحرية المزمع إنشاؤه في دولة قطر.

وأقر الوزراء أيضا تكليف الأمانة الفنية للجنة بالتنسيق مع رئيس اللجنة لعقد اجتماعات تنسيقية للمجموعة العربية خلال المؤتمر العام ال17 للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بهدف توحيد الرؤى والمواقف بشأن الموضوعات المطروحة مع اشراك رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة في جنيف.

كما أقروا تأييد المرشحين العرب المتقدمين لمناصب مختلفة بالمنظمة والتي ستجرى انتخاباتها خلال المؤتمر العام السابع.

أضف تعليقك

تعليقات  0