وفاء الحشاش : 60 الف اصابة بالقرحة الهضمية في الكويت


قالت استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية د.وفاء الحشاش، أن 60 الف شخص في الكويت يعانون من القرحة الهضمية مشيرة أن هذا المرض من الامراض الشائعة في الاونة الاخيرة ويتسبب في انقطاع او تآكل البطانة الداخلية للمعدة او الاثنى عشر.

وأشارت الحشاش الي ان قرحة المعدة هي اكثر انتشارا فى النساء اما قرحة الأثني عشر هي اكثر انتشارا لدي الرجال موضحة أن 80% من حالات القرحة الهضمية سببها وجود البكتيريا الحلزونية ( جرثومة المعدة ) كما ان لها اسباب اخري مثل استخدام مسكنات الالم الغير كورتيزونية و الاسبرين .

وذكرت ان من اهم اعراضها آلام في أعلي البطن, الانتفاخ, الشعور بالغثيان وأحيانا القيء, تغير في رائحة الفم , وأحيانا فقدان الشهية وبالتالي النزول بالوزن .

وهناك حالات يكون فيها لون البراز اسود وهذا غالبا ما ينتج من وجود نزيف من القرحة الهضمية.

وأضافت ان تزيد اعراض القرحة الهضمية عند الوقوع تحت الضغط العصبي, الاكثار من تناول المنبهات مثل الشاي و القهوة والمشروبات الغازية, التدخين, وكذلك تناول المأكولات التى تحتوي علي نسبة عالية من التوابل الحارة .

وبينت انه يتم تشخيصها عن طريق التاريخ المرضى , الفحص السريري ومن ثم اجراء بعض الفحوصات والتي من اهمها اجراء منظار للمعدة لفحص جدار الجهاز الهضمي ومن ثم اخذ عينة من جدار المعده لتشخيص سبب القرحة وفي ما اذا كانت القرحة الهضمية حميدة او غير ذلك.

ونوهت الي انه يتم علاجها عن طريق تناول الادوية لتخفيض مستوى الاحماض في الجهاز الهضمي وهي المثبطات البروتونية مع التخلص وعلاج سبب القرحة الهضمية علما بأن 19% من حالات القرح الهضمية تتكرر بعد حدوث القرحة الأولى و علاجها .

أضف تعليقك

تعليقات  0