قادة الخليج يبحثون في الرياض اليوم الأزمة اليمنية ومسيرة مجلس التعاون

يعقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم في الرياض قمتهم التشاورية الخامسة عشرة، ويشارك فيها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كضيف شرف، في حين أنها تأتي قبل 8 أيام على قمة كامب ديفيد التي يستضيف خلالها الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة دول المجلس.

ويتوجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم إلى الرياض لترؤس وفد الكويت إلى هذه القمة. وتعد هذه أول قمة خليجية يشارك فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ تسلمه مقاليد الحكم في المملكة في يناير الماضي، خلفاً للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، سيحضر هولاند جانباً من القمة كضيف شرف أثناء زيارته الرياض، ليكون بذلك أول قائد غـربي يحضر قمة خليجية منذ قيام مجلس التعاون في العام 1981.

ويبحث القادة خلال القمة مسيرة العمل المشترك بجوانبه السياسية والاقتصادية والأمنية سعياً لتحقيق المزيد من طموحات أبناء المجلس من التلاحم والتعاون والتقدم. وسيستعرضون المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيبحثون الأزمة اليمنية التي تصدرت أجندة اجتماع المجلس الوزاري الذي عقد في الرياض الخميس الماضي تحضيراً لهذه القمة، اضافة الى الملف النووي الايراني وتطورات الاوضاع في سورية والقضية الفلسطينية وعدد من المواضيع الحيوية لمسيرة مجلس التعاون الخليجي.

ويزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري كلا من الرياض وباريس لاجراء محادثات حول الامن الاقليمي.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف ان كيري الموجود حالياً في كينيا سيتوجه الى جيبوتي، قبل زيارة الى الرياض غداً وبعده، ومن ثم باريس للقاء نظرائه في مجلس التعاون الخليجي ونظيره الفرنسي لوران فابيوس. وأوضحت ان كيري سيبحث في الرياض «مسائل عدة تتعلق بالامن الاقليمي».

وفي باريس، سيناقش كيري مع وزراء خارجية دول الخليج «الأولويات الاقليمية المشتركة والتعاون الامني».

الى ذلك، بحث خادم الحرمين الشريفين في الرياض مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني سبل دعم مسيرة دول مجلس التعاون بما يخدم الدول الخليجية وشعوبها.

وفي ما يتعلق بتطور العمليات في اليمن، أعلن وزير الخارجية السعودي الجديد عادل الجبير أن التحالف يفكر في وقف الضربات في اليمن لإتاحة الفرصة أمام جهود الإغاثة. وقال: «سنوقف العمليات الجوية في أوقات محددة لإيصال المساعدات».

أضف تعليقك

تعليقات  0