5 نصائح لممارسة الرياضة بدون مشاكل في الصيف


ممارسة الرياضة بشكل خاطئ فى الصيف قد تعرضك للإصابة بضربة شمس أو سكتة دماغية أو الغثيان والصداع فى أحسن الحالات، وكذلك الجفاف، لذا توصى صحيفة "تايمز الهندية" بإتباع هذه النصائح الخمسة لممارسة الرياضة فى الصيف بأمان:

1. تأكد من أن تأخذ زجاجة مياه معك كلما تمارس الرياضة، فشرب الماء قبل وأثناء وبعد التمرين يحميك من التعرض للجفاف، وحاول الابتعاد عن المشروبات الغازية أو المشروبات التى تحتوى على الكافيين.

2. اختر الوقت المناسب للتمرين خلال اليوم، وهو إما الصباح الباكر أو وقت مبكر من المساء، خاصة إذا كنت تمارس رياضة فى الهواء الطلق مثل الجرى، فهذا يحميك من التعرض للإصابة بضربة شمس.

3. ارتدى ملابس فضفاضة بألوان فاتحة، بحيث تعكس الحرارة، ولا تجعلك تشعر بعدم الراحة وتقييد التنفس ويفضل أن تكون قطنية لكى تساعد على امتصاص العرق بشكل أفضل، خاصة إذا كنت تمارس الرياضة فى الهواء الطلق، وفى هذه الحالة تأكد من وضع كريم واقٍ من الشمس.

4. استجب لطلبات جسمك، فإذا كان الجو حار ورطب ووجدت نفسك تسير أبطأ فلا تجبر جسدك على أن يعمل بطاقته العادية بل اسمح له بأن يمارس الرياضة بأريحية وببطء، فالرطوبة والحرارة يمكن أن تسبب انخفاض تدفق الدم وهو ما يتسبب فى أنك تبطئ.

5. احرص على تمارين التسخين، فقد تشعر أن عضلاتك بالفعل دافئة بما فيه الكفاية لتمارس الرياضة إلا أن أهمية تمارين التسخين تكمن أيضًا فى عملها على تأييض السكر فى الدم مما يقلل تخزين الدهون ويحسن تنسيق الجسم.

أضف تعليقك

تعليقات  0