وزارة المالية.. هدف الشراكة مع البنك الاسلامي تنفيذ مشروعات تنموية

قال وكيل وزارة المالية خليفة حمادة ان الشراكة الاستراتيجية بين الكويت ومجموعة البنك لاسلامي للتنمية ارتكزت على اطلاع البنك على خطة البلاد التنموية واقتراح المساعدة المطلوبة لتنفيذ مشاريع الخطة سواء المساعدات الفنية او وفقا لاختصاصات المؤسسات العاملة في المجموعة.

واضاف حمادة في كلمته اثناء المؤتمر الصحافي الذي اقامته وزارة المالية للحديث عن مدى التقدم في استراتيجية الشراكة بين الكويت والبنك الاسلامي للتنمية في مقر الوزارة اليوم ان الكويت تعتبر من الدول المؤسسة للبنك الاسلامي للتنمية الذي بدأ نشاطه عام 1975 ومن الدول الرئيسية المساهمة فيه.

وتابع حمادة ان هذه المساهمة في مجموعة البنك الاسلامي للتنمية تأتي ايمانا من الكويت برسالته السامية لنهضة الشعوب الاسلامية في مختلف المجالات والتي منها التخفيف من حدة الفقر والارتقاء والنهوض بالتعليم وتعزيز دور المرأة في الدول الاسلامية لتحقيق رفاه وازدهار شعوبها.

وذكر ان الكويت حرصت على مدى 40 عاما من مسيرة البنك الاسلامي للتنمية على دعم البنك الاسلامي للتنمية في مختلف المجالات سواء الدعم المالي او الكوادر البشرية كما قامت ايضا بالاكتتاب بكامل حصتها في زيادات رأسمال المؤسسات التابعة للمجموعة مشيرا الى ان هناك العديد من المؤسسات والصناديق المنبثقة عنه التي تسعى لتحقيق اهدافه.

واشار حمادة الى ان هذه المؤسات هي المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص والمؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وصندوق التضامن الاسلامي للتنمية وصندوق البنية التحتية وصندوق الاستثمار في ممتلكات الوقف.

واضاف ان الكويت قامت بالتوقيع على وثيقة استراتيجية مع مجموعة البنك الاسلامي للتنمية في عام 2013 خلال الاجتماع ال38 لمجلس محافظي مجموعة البنك في طاجيكستان ايمانا منها بتعزيز التعاون القائم مع المجموعة.

وذكر ان الهدف من الاستراتيجية المشتركة تكوين قاعدة للحوار بين الحكومة والمجموعة وكذلك لتأسيس شراكة استراتيجية بين الطرفين تتضمن اعداد برامج تتوافق مع اهداف التنمية بالكويت للنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الاستفادة من المجموعة كمؤسسة عالمية تساهم بصفة فعالة في تنمية الدول الاعضاء.

واكد ان وزارة المالية وحرصا منها على انجاح الاستراتيجية تعكف حاليا على التنيسق مع البنك الاسلامي لتنظيم ورشة عمل لدعوة الجهات والمؤسسات خلال العام الجاري بهدف التعريف بالانشطة والبرامج التمويلية التي تقوم بها المجموعة.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة الدكتور وليد الوهيب ان اجتماع ممثلي المجموعة مع وزارة المالية بحضور فريق استراتيجية الشراكة بين الكويت ومجموعة البنك الاسلامي ناقش بالتفصيل الوضع الحالي لكل المشاريع المدرجة في استراتيجة الشراكة وسبل تسريع وتيرة التنفيذ.

واضاف ان فريق استراتيجية الشراكة قام بزيارة عدد من الجهات التنفيذية في الكويت على رأسها وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للصناعة والامانة العامة للاوقاف ومعهد الدراسات المصرفية والهيئة العامة للاستثمار والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر ومعهد الكويت للابحاث العلمية وهيئة المبادرات.

واعرب عن تقدير مجموعة البنك للدعم المستمر الذي تتلقاه من الكويت مؤكدا في الوقت نفسه ايلاء المجموعة اهتماما خاصا باستراتيجية الشراكة مع الكويت باعتبارها استراتيجية مع دولة خليجية ومن اوائل مؤسسي المجموعة ومن اكبر المساهمين في راسماله.

واشار الدكتور الوهيب في الختام الى انه تم تشكيل فريق عمل دائم على نطاق المجموعة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

أضف تعليقك

تعليقات  0