الصحة.. اكتشاف 12 اصابة بسرطان القولون خلال ابريل الماضي

كشفت عضو البرنامج الوطني للكشف عن سرطان القولون بوزارة الصحة استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد الدكتورة وفاء الحشاش أن عدد حالات الإصابة بسرطان القولون التي تم اكتشافها خلال الشهر الماضي بلغ 12 حالة و54 حالة لديهم زوائد لحمية تحفز على بداية سرطان القولون ان لم يتم استئصالها.

وأوضحت الحشاش وهي رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية التخصصية أن تلك الحالات تم اكتشافها خلال شهر ابريل الماضي وهو بداية التشغيل التجريبي لبرنامج الفحص المبكر لسرطان القولون مبينة أنه تم اكتشافها جميعها في مستشفى الصباح وبمعدل يزيد على حالتين يوميا علما بان جميع الحالات التي تم اكتشافها لم تكن لديهم اي أعراض تذكر.

وحذرت من ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان خلال الفترة الأخيرة مؤكدة أن نسبة الشفاء نتيجة اكتشاف السرطان مبكرا تصل إلى 100 بالمئة بينما تقل نسبة الشفاء عند اكتشاف المرض متأخرا ناصحة المواطنين بضرورة الفحص المبكر.

وأشارت إلى أن السرطان هو السبب الثاني للوفيات في دولة الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية وفقا للاحصائيات الصادرة من مركز الكويت لمكافحة السرطان منذ عام 1974 إلى عام 2010. وطالبت الجهات المعنية بوزارة الصحة بالسعي لاصدار تشريع ملزم لجميع المواطنين بإجراء منظار القولون عند سن ال45 للرجال والنساء استجابة للتوصيات العالمية للمحافظة على أرواح المواطنين وعلى المال العام.

وأكدت ان الاحصائيات تبين ان معدل الوفيات بالسرطان في الكويت هو 5ر20 لكل مئة ألف من السكان وهناك احتمال بإصابة ربع الكويتيين الذكور وخمس الكويتيات الإناث بالسرطان عند عمر ال75 عاما.

وأشارت إلى أن سرطان القولون يحتل المرتبة الثانية من بين أنواع السرطان المنتشرة بين الرجال والنساء مبينة أن أكثر الأشخاص عرضة للاصابة الذين يعانون مرض الكرون أو التهابات القولون التقرحية المزمنة والذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة للاصابة بهذا المرض.

واوضحت أن الطريقة المثلى للوقاية هي الخضوع لفحوص متعددة من أهمها إجراء منظار القولون للبحث عن الزوائد اللحمية وليس الانتظار لحين ظهور الأعراض للشخص المصاب حيث أن منظمة الصحة العالمية توصي بإجراء منظار للقولون في سن ال45.

وبينت الحشاش ان أهم أعراض سرطان القولون النزيف الشرجي الذي يعد الأكثر شيوعا وكذلك آلام وانتفاخ بالبطن وتغيير عادة التبرز ونزول الوزن اضافة إلى أعراض فقر الدم ونقص الحديد في الجسم.

وقالت انه من الممكن ان يصاب الشخص بسرطان القولون دون أعراض تذكر كما ان ظهور الأعراض بحد ذاته يعني ان الشخص وصل الى مرحلة متقدمة من المرض.

أضف تعليقك

تعليقات  0