"الصحة": 734 اصابة بالدرن في الكويت خلال عام 2014


كشفت وزارة الصحة اليوم ان العام الماضي شهد إصابة 734 شخصا بمرض الدرن في الكويت لكنه المرض تحت السيطرة.

وقالت رئيسة وحدة مكافحة الدرن في وزارة الصحة الدكتورة خلود الحمدان في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفال بالاسبوع العالمي للتطعيم انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لعلاج هؤلاء المرضى مشيرة إلى أن نسبة انتشار هذا المرض في الكويت ودول الخليج العربي تحت السيطرة وفقا للأرقام التي تنشرها منظمة الصحة العالمية.

واضافت الدكتورة الحمدان انه تم اخيرا افتتاح عيادة للدرن في مركز الصقر الصحي لمدة يومين في الأسبوع في حين سيتم افتتاح عيادات أخرى في كل المحافظات تباعا.

وكانت وزارة الصحة اطلقت بداية العام الحالي حملة توعوية واسعة عن مرض الدرن بالتنسيق مع وحدة مكافحة الدرن تحت شعار (نصل .. نعالج .. ليشفى الجميع) بهدف التوعية والتعريف بمرض الدرن واعراضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه.

وشملت الحملة انشطة توعوية لجميع العاملين الصحيين في شتي أقسام الوزارة كالرعاية الأولية والصحة المدرسية والصحة العامة ومراكز الصحة الوقائية في جميع المناطق الصحية اضافة الى عرض أفلام توعوية ومحاضرات وكتيبات تثقيفية اعدها المكتب الاعلامي في الوزارة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

يذكر ان (الدرن) هو المرض المعدي الثاني الاكثر تسببا بحالات الوفاة بعد مرض الايدز وهو عبارة عن وباء حاد يسبب الالتهابات والقروح العديدة ويصيب الإنسان نتيجة تعرضه لبكتيريا السل التي تنتقل عن طريق الهواء لتصيب الرئتين والإضرار بعملية التنفس وذلك نتيجة اثارها القوية على الجهاز التنفسي والعظام.

ومن أعراض الاصابة بهذا المرض حدوث بعض الأورام الصغيرة الحجم التي تنتشر في الأعضاء المصابة كالرئتين أو العمود الفقري وتكوين مواد متجبنة على الأعضاء المصابة بالبكتيريا العضوية لمرض الدرن اضافة الى الاحساس بالإرهاق والتعب الشديدين وفقدان شهية الطعام وحدوث نقص حاد في الوزن.

ويعتبر خروج الدم من الفم عند القيام بالسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير والتعرق الليلي واخراج الإفرازات المخاطية والاكثار من البصاق والتبول الدموي من اعراض الاصابة بمرض الدرن.

أضف تعليقك

تعليقات  0