العيسى: 31 ألف مقعد جامعي لخريجي الثانوية العامة

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى عن توفير 30 الف و923 مقعدا لخريجي الثانوية العامة في مختلف مؤسسات التعليم العالي ضمن الخطة الاستراتيجية للوزراة بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي المختلفة للسنة الدراسية 2015/2016.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء للاعلان عن الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية ومؤسسات التعليم العالي المختلفة لاستيعاب خريجي الثانوية العامة للسنة الدراسية 2015/2016 والبالغ عددهم 27 الفا و667 طالب وطالبة.

واشار الوزير العيسى الى ان حركة التعليم العالي في الكويت بنمو مطرد والاقبال عليه في تزايد وبنسب كبيرة قائلا انه لم تعد هناك اسرة لا تحرص على تعليم ابنائها.

وشدد على ان الكويت من الدول التي تتيح وتشجع على التعليم وتقدم الخدمات والتسهيلات للتحصيل العلمي لمختلف المجالات والتخصصات.

واوضح الوزير العيسى ان التزايد في اعداد الطلبة الخريجين من الثانوية يخلق مشكلة في وزارة التربية والتعليم العالي وهو القدرة على استيعاب مؤسسات التعليم العالي لاعداد الخريجين المتزايدة.

لكنه اكد ان الوزارة وضعت خطة لهذا العام لمواجهة المشكلة والتخفيف من حدتها مبينا ان الوزارة تحرص على اتباع سياسة الدولة ودفع عجلة التنمية والتعليم بالبلاد.

واضاف انه صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة دائمة من هذا العام لرصد اعداد خريجي الثانوية والتي من اهم اهدافها اولا بلورة الخطوات العملية للتعامل مع سياسات قبول خريجي الثانوية العامة من خلال التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي.

واوضح ان الهدف الثاني للجنة التعامل باقصى درجات المهنية والمسؤولية تجاه قبول خريجي الثانوية العامة وثالثا النظر في اعداد الخريجين وتحديد مساراتهم في مجال التعليم العالي المختلفة وتلافي عمليات التشابك والتداخل قدر الامكان حيث يتيح ذلك الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة وتوفير المقاعد قياسا لاعداد الخريجين المتوقعه والطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي المختلفة.

واشار الى ان الهدف الرابع هو توفير مقعد لكل خريج من الثانوية العامة ممن تنطبق عليهم شروط مؤسسات التعليم العالي المختلفة.

وذكر انه من مهام اللجنة وضع تصور حديث لاعداد خريجي الثانوية العامة في دولة الكويت لهذا العام لاستقبالهم ودراسة مدى تطابق الشروط مع من يستوفيها من الطلبة في البرامج والتخصصات العلمية والادبية سواء في الجامعة او الجامعات الخاصة ضمن خطة البعثات الداخلية والخارجية.

واكد الوزير العيسى حرص الوزارة على توفير مقعد لكل خريج من خريجي الثانوية العامة في مؤسسات التعليم العالي ممن تنطبق عليهم الشروط متمنيا التوفيق والنجاح لجميع الطلبة.

بدوره بين وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ان الوزارة خصصت ستة الاف مقعد في 12 دولة بمختلف التخصصات العلمية والادبية تشمل تخصيص 400 مقعد في التخصصات الطبية من الطب البشري وطب الاسنان.واشار الدكتور العازمي الى ان نسب القبول تبدأ من 75 بالمئه للقسمين العلمي والادبي موزعة على خطتين الاولى في يونيو المقبل والثانية في يناير 2016.

ولفت الى ان نسبة القبول في تخصص الطب البشري هي 90 بالمئة موضحا انه سيتم تخصيص المقاعد في الولايات المتحدة وبريطانيا.واضاف انه تم اضافة بعثات ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الهيئة العامة للاعاقة للمرة الاولى املا ان تكون خطة ناجحة في ابتعاث ذوي الاعاقة للدراسة في الخارج.

من جانبه أشار عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح المخيزيم انه حسب قرار مجلس الجامعة سيكون القبول للعام الجامعي القادم بنسبة 70 بالمئة للقسم العلمي و78 للقسم الادبي على ان يتم قبول الطلبة الحاصلين على نسبة 75 بالمئة للقسم العلمي فأعلى للفصل الدراسي الاول ويؤجل قبول باقي الطلبة للفصل الدراسي الثاني.

وبين الدكتور المخيزيم انه بالنسبة للقسم الادبي سيتم قبول الطلبة الحاصلين على نسبة 80 بالمئة للفصل الدراسي الاول ويؤجل من هم اقل الى الفصل الدراسي الثاني مشيرا الى ان تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت ستبدا في 12 يونيو المقبل بعد اسبوع من اعلان نتائج اختبار القدرات الاكاديمية بجامعة الكويت ونتائج الثانوية العامة من وزارة التربية.

واوضح انه بعد اعلان نتائج الثانوية العامة واحتساب المعدل المكافئ للطلبة حسب نتيجة اختبار القدرات الاكاديمية سيتم فتح نظام تقديم طلبات الالتحاق من تاريخ 12 الى 23 يونيو المقبل املا في ان تكون اعلنت نتائج البعثات الخارجية والداخلية من قبل وزارة التعليم العالي بحيث لا يشغل الطالب مقعدا في جامعة الكويت وهو من ضمن المبتعثين والعكس ايضا حيث بامكانه ان يلتحق بجامعة الكويت اذا لم يحالفه الحظ في خطة الابتعاث.

وافاد بان عملية القبول للعام الدراسي القادم ستكون على التخصصات وليست على الكليات كما معمول فيها سابقا وعليه فان على الطالب ان يحدد التخصص الذي يرغب فيه واختيار اكثر من تخصص بحيث اذا ما تم قبوله في الرغبة الاولى يتم قبوله في الرغبات الاخرى.

أضف تعليقك

تعليقات  0