6 طرق لحماية عينيك من السموم


مع ضغوط الحياة اليومية وتسارع وتيرة الحياة، يصبح من الصعب بمكان إعطاء أولوية للحفاظ على صحة البدن عامة وسلامة العين والإبصار خاصة، لكن يبقى لبعض الطرق والنصائح البسيطة أن تساهم في الحفاظ على نعمة الإبصار.

أشار الدكتور كمال أبو الغيط استشاري طب وجراحة العيون، إلى أن هناك مجموعة من النصائح، والطرق التي تساعد في الحفاظ على العينين خالية من السموم الضارة التي قد تلوثها،

وهي تناول الطعام الصحي حيث إنه يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الحفاظ على صحة العينين عند أفضل حال ممكن، التقليل من العدوى وخطر الالتهاب وغير ذلك من الأمراض مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

ضرورة تناول الخضراوات والفواكه ذات الألوان الزاهية، حيث إنها تحتوي على معدلات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحمي بدورها العين من تلف الخلايا، كذلك من المفيد والمهم للعين تناول الخضراوات الورقية الداكنة، البروكلي، الذرة، الجزر، الكوسا، حيث إنها من المصادر الغنية بفيتامين “أ”.

ممارسة الرياضة حيث تقلل ممارسة التمارين الرياضة بانتظام من الأخطار التى قد تضر بصحة العين، خاصة ما يتعلق بالضمور البقعي، قد أكدت الدراسات الحديثة أن الرياضة المعتدلة، مثل المشي 3 مرات أسبوعيًا، تقلل من تطوير أمراض العيون المرتبطة بالعُمر. الإقلاع عن التدخين حيث يؤثر التدخين بشكل خطير على صحة العين، يعتبر فقدان البصر أحد احتمالات الضرر الناتج عن التدخين مثل الإصابة بسرطان الرئة، كما يؤثر التدخين سلبا على سلامة أنسجة العين ويزيد من الجذور الحرة، وهي عبارة عن سموم تصيب خلايا العين، كما يسرع من الشيخوخة ويمنع الجسم من امتصاص المغذيات في الطعام. قطرات العين حيث نجد أنه يمكن أن يساعد استخدام قطرات العين عندما لا تنتج العين ما يكفي من الدموع، كما نجد أنه يؤدي جفاف العين إلى الحكة، التعب، احمرار العينين، لذا يمكن الحصول على قطرات العين دون وصفة طبية، لكن تجنب استخدامها أكثر من 4 مرات يوميًا لأن الجرعات العالية تفاقم مشكلة جفاف العين، يفضل الحصول على القطرات المصنوعة من مواد طبيعية، لأن المواد الحافظة تهيج العين أحيانًا.

وقاية العينين حيث إن التحديق مباشرة في ضوء الشمس، أو في ضوء ساطع قريب لفترة طويلة، مثل الكمبيوتر، يمكن أن يسبب أضرارًا لصحة عينيك، لذلك يجب ارتداء النظارات الواقية من أشعة الشمس، ومنح العينين فترات راحة من الكمبيوتر.

أضف تعليقك

تعليقات  0