الصحة : دول مجلس التعاون توحد سعر 2850 دواء ومستحضرا


 قال الوكيل المساعد لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة الدكتور عمر عبدالله عمر هنا اليوم ان وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قامت بتوحيد حوالي 3850 دواء ومستحضرا صيدلانيا.

واضاف عمر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اختتام اجتماع فريق (عمل تسعير الادوية الخليجية ال21) أن سياسة توحيد اسعار الادوية ساهمت بتخفيض اسعار العديد من الادوية بنسبة وصلت الى ما يزيد عن 60 في المئة.

واوضح ان معايير توحيد تسعير الدواء التي يتم الاخذ بها من قبل الفريق تقوم على أخذ السعر الاقل في الدول الخليجية وتطبيق هذا السعر على باقي دول مجلس التعاون مضيفا ان الفريق انجز معظم تسعير الادوية المبتكرة وهو يعمل خلال الاجتماعات المقبلة على تسعير باقي الادوية.

وبين ان فريق العمل الخليجي سينتقل في المرحلة المقبلة للعمل على توحيد اسعار (الادوية الجنيسة) وهي الادوية المشتقة من الادوية الاصلية والمبتكرة مضيفا ان الفريق يعمل على التحويل الى لجنة دائمة تضم الاجهزة المختصة بهذا الشأن في دول المجلس تعمل على توحيد المزيد من اسعار الادوية والمستحضرات الصيدلانية.

وكان فريق العمل الخليجي شكل بناء على قرار من قادة دول مجلس التعاون في عام 2006 ويعنى بالعمل على توحيد اسعار الادوية من اجل المساهمة بتخفيض اسعارها وبدأ فريق العمل اجتماعاته عام 2011. 

أضف تعليقك

تعليقات  0