كرم.. الرياح خلال اليومين المقبلين من شمالية غربية الى مثيرة للغبار

توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم ان تقل كميات السحب تدريجيا غدا مع وجود غبار عالق وأن تكون الرياح السائدة شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تشتد سرعتها ليلا وتكون مثيرة للغبار بعد غد.

وقال كرم في تصريح له اليوم ان هذه الفترة من كل عام تتميز بتقلبات الطقس وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وتنشط الرياح المثيرة للغبار مشيرا الى ان الجفاف وتفكك التربة يعدان هذا العام من اهم العوامل التى تساعد على هذه التغيرات.

وأفاد بأن هذا الوضع يعد امتدادا لفترة (السرايات) على البلاد والتي اتسمت بالضعف هذا العام وغالبا ما تختفي السحب مع نهاية هذه الفترة ويبدأ بعدها فترة الصيف الجاف وشدة الحرارة.

واوضح كرم ان درجة الحرارة العظمى اليوم شهدت ارتفاعا اذ تراوحت بين 44 و 46 درجة مئوية مع رياح جنوبية غربية متوقعا أن تتحول الرياح الى شمالية غربية تنشط في وقت لاحق على بعض المناطق خصوصا الصحراوية الغربية وتثير الأتربة والغبار على هذه المناطق مع فرصة لأمطار متفرقة خفيفة.

واضاف ان حالة البحر ستكون معتدلة تعلو احيانا في فترة الليل مع نشاط الرياح الشمالية الغربية وتكون درجة الحرارة الصغرى بين 26 و 29 درجة مئوية. وتوقع كرم ان تقل كميات السحب تدريجيا مع فرصة غبار عالق نهار غد وتكون الرياح السائدة شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر من خفيف الى معتدل الموج ودرجة الحرارة العظمى تتراوح بين 39 و 41 درجة مئوية.

ولفت الى ان في فترة الليل تعاود بعض السحب بالظهور وتزداد سرعة الرياح الشمالية الغربية في وقت لاحق لتصل سرعتها الى حوالى 50 كيلومترا في الساعة مع فرصة لتكون غبار مضيفا ان موج البحر سيكون من خفيف الى معتدل يعلو مع نشاط الرياح خاصة في الساعات الاخيرة من الليل وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة بين 26 و28 درجة مئوية.

وقال ان نشاط الرياح الشمالية الغربية يستمر نهار السبت لتصل سرعتها الى 60 كيلومترا في الساعة وتكون مثيرة للغبار ما يؤدي الى انخفاض الرؤية الافقية على بعض المناطق خصوصا المناطق المكشوفة وتتراوح درجة الحرارة العظمى المتوقعة بين 37 و 39 درجة مئوية وحالة البحر من معتدل الى عالي الموج.

وتوقع كرم ان يبدأ ترسب الاتربة ليلا بشكل تدريجي وتظل الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة سرعتها تتراوح بين 20 و 45 كيلومترا في الساعة ويظل البحر معتدل الموج يعلو احيانا وتبلغ درجة الحرارة الصغرى المتوقعة بين 25 و 27 درجة مئوية.

ودعا قائدي السيارات الى اتخاذ الحيطة اثناء القيادة على الطرق السريعة خصوصا في المناطق المكشوفة مناشدا اصحاب القوارب ضرورة اتخاذ الحذر نظرا لارتفاع الامواج حيث ان حالة البحر اليوم غير مناسبة لكافة الانشطة الملاحية.

أضف تعليقك

تعليقات  0