روسيا تتوقع احراز تقدم في مباحثات الملف النووي الايراني

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريبكوف هنا اليوم عن توقع بلاده بإحراز تقدم في المباحثات الجارية حاليا في فيينا بشأن بمعالجة ازمة الملف النووي الايراني.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن ريبكوف القول إن مدراء الادارات السياسية في مجموعة (5+1) سيبدؤون في وقت لاحق مباحثات مع وفد ايراني حول سبل معالجة ازمة الملف النووي الايراني لافتا إلى أنه سيتوجه الى فيينا للمشاركة في المباحثات.

وأشار إلى أن المباحثات ستجري في اطار تقليدي حيث تعقد اجتماعات واتصالات جماعية مع الوفد الايراني بالإضافة الى لقاءات ثنائية.

وكانت إيران ومجموعة (5 +1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا توصلتا في ابريل الماضي الى اتفاق اطار لمعالجة ازمة ملف طهران النووي. واتفق الجانبان ان يتم العمل على بلورة اتفاق كامل وشامل وتفصيلي يسمح بتسوية الملف قبل حلول 30 يونيو المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف اعلن في وقت سابق ان نوعية الاتفاق وجودته اهم بكثير من التمسك الشكلي بالاطار الزمني المحدد لبلورته.

وأيدت روسيا مطالب طهران بضرورة رفع العقوبات عن ايران بالكامل بمجرد التوقيع على الاتفاق فيما يرى الجانبان الامريكي والاوروبي ان رفع العقوبات يجب ان يكون تدريجيا بالتزامن مع مدى التزام ايران بتنفيذ الاتفاق.

ورغم اشادة الجانبين الروسي والامريكي بنتائج المباحثات التي اجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل يومين بشأن الملف النووي الايراني الا انه ليس معروفا اذا كان قد توصلا الى حل لنقطة الخلاف بينهما.

أضف تعليقك

تعليقات  0