رئيس اتحاد الصيادين: 4 آلاف طن نقص في مخزون الربيان والأسماك..

أكد المستشار بمعهد الأبحاث محمد السيف أن معهد الأبحاث بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يعكفون الآن على دراسة نقص المخزون السمكي في الكويت وفي منطقة الخليج بصفة عامة بالتعاون مع السعودية والعراق وايران، منوها بأن المشروع بدأ شهر 8 العام الماضي ومدته 3 سنوات.

وأضاف أثناء اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الكويتي للصادين أن أول اجتماع للباحثين بهذا الشأن كان في يناير بحضور اتحاد الصيادين الذي شارك بورقة قيمة.

وأضاف أن فريق الباحثين يعكفون حالياً على دراسة أهم مشكلات وأسباب نقص مصادر الثروة السمكية المتاحة للصيادين الذين يملكون رخصا رسمية ومسموح لهم بالصيد سواء في مياهنا الاقليمية او المياه الدولية.

وأوضح أن هناك أشخاص يخالفون القوانين المعمول بها وهم يسببون تأثيرا سلبيا على المخزون ويدفع ثمن ذلك الصيادين الرسميين غير المخالفين والمستهلكين الذين يدفعون اسعارا باهظة جدا بسبب نقص المصيد ، وقلة المعروض.

وأوضح أنه لا يوجد أي توجه لإلغاء صيد الهواه لكن هناك ضرورة لتقنينه ووضع ضوابط وقوانين ولوائح لضبط العمل في مجال صيد الهواه، ومنع انتهاك البحر، متمنياً أن يكون هناك تعاون بين الجهات المعنية في مجال السمك والبيئة حتى لا تصدر قرارات متعارضة مع الجهات الأخرى.

من جانبه قال رئيس اتحاد الصيادين ظاهر الصويان إن اتحاد الصيادين حريص على الثروة السمكية، وحريص على التعاون مع الجهات المعنية، ويحارب استنزاف المخزون السمكي عن طريق الصيد الجائر واستخدام وسائل صيد ممنوعة .

وأشار إلى أن هناك نقص مخزون الربيان 2000 طن تقريبا ونقص في مخزون الأسماك 2000 طن أيضا وهذه مشكلة كبيرة لها توابع خطيرة بدأت هذا العام .

أضف تعليقك

تعليقات  0