"الدولية للطاقة المتجددة" أفضل مبنى تجاري صديق للبيئة


فاز مبنى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، الذي تم الانتهاء من تشييده أخيرًا بمدينة مصدر، التي تسعى إلى أن تكون واحدةً من أكثر المدن استدامة في العالم، بجائزة "أفضل مبنى تجاري صديق للبيئة لهذا العام"، مقدمة من مجلس الإمارات للمباني الخضراء.

أربع لآلئ وقام المجلس بتكريم شركة وودز باجوت، المصمم المعماري والمستشار الأول لمبنى "آيرينا"، وشركة بروكفيلد ملتيبلكس التي قامت بتشييد المبنى، في خلال حفل عشاء خاص أقيم بفندق مروج روتانا في دبي.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المباني التي تخطت طريقة البناء واكتمال المبنى فيها أعلى معايير الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجرى تصميمها وتنفيذ الأعمال الخاصة بها بطريقة مبتكرة.

ويعتبر مبنى "آيرينا"، الذي تملكه وتديره "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، أول مبنى بدولة الإمارات ينال تصنيف أربع لآلئ في عمليات التصميم والبناء من إستدامة البرنامج، الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، ويهدف إلى قياس وتقييم كفاءة استهلاك الطاقة والمياه ومعدل انبعاث الكربون في المباني. التزام الاستدامة قال انتوني مالوز، مدير مدينة مصدر: "يحظى إلتزام مدينة مصدر إقامة مدينة تكون مركزًا للابتكار والاستدامة بإشادة كبيرة من جانب مختلف الجهات والمؤسسات، ويعد حصول مبنى آيرينا على جائزة أفضل مبنى تجاري صديق للبيئة لهذا العام إنجازًا آخر، يعزز من المكانة العالمية للمدينة".

أضاف: "حصول مبنى آيرينا على تصنيف أربع لآلئ من برنامج إستدامة من دون ميزانية إضافية يؤكد أن التصميم والبناء المبتكر، إضافة إلى المعرفة الواسعة بمتطلبات المباني المستدامة، يعود بنتائج متميزة للغاية".

من جانبه، قال ريتشارد فين، مدير المشاريع في وودز باجوت: "تكرم هذه الجائزة عملية التصميم المتكاملة التي تشارك فيها كافة الأطراف والجهات المعنية والتي أسهمت في تشييد مبنى مثالي يرسي معايير جديدة لمباني المكاتب التجارية من الدرجة الأولى في دولة الإمارات والمنطقة".

من جهته، قال ماركوس ترسكوت المدير العام لشركة بروكفيلد ملتيبلكس: "تفخر بروكفيلد ملتيبلكس بمشاركتها مع الفريق الرئيس الذي أنجز بناء مبنى الوكالة الدولية للطاقة الدولية آيرينا"، مشيرًا إلى إن حصول هذا المبنى على أعلى تقييم في البناء من برنامج إستدامة وتصنيفه كأحد أكثر المباني استدامة وكفاءة في استهلاك الطاقة يلقي الضوء على إلتزام جميع الأطراف والمعنيين الذين شاركوا في المشروع. أضاف ترسكوت: "يعد هذا المبنى مثالًا مميزًا ونجاحًا يمكن تحقيقه من خلال التعاون الوثيق ما بين المطور وفريق التصميم والمتعاقد والمستخدم النهائي ضمن كامل مراحل التصميم والبناء".

مثال للابتكار يتمحور تصميم مبنى آيرينا حول إقامة صرح تجاري عالي الاستدامة بتصنيف أربع لآلئ من برنامج إستدامة، وليكون مثالًا لكيفية تطوير "مدينة مصدر" ككل، بحيث يكون هذا المبنى مثالًا حيًا للابتكار ويجسد مرتكزات برنامج إستدامة الأربعة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية.

وتبلغ المساحة الطابقية لمبنى "آيرينا" 32 ألف متر مربع وتمتد الألواح الكهروضوئية لتوفير الطاقة في أعلى المبنى على مساحة الف متر مربع. ويسهم التصميم الصديق للبيئة وأنظمة إدارة الطاقة الذكية في تخفيض طلب المبنى على الطاقة الكهربائية، بنسبة 40 في المئة مقارنة مع معايير كفاءة الطاقة العالمية، ويتطلب المبنى أيضًا مياه أقل بنسبة 50 في المئة بالمقارنة مع المباني التجارية الأخرى في أبوظبي.

أما مدينة مصدر فتمثل مشروعًا تطويريًا عمرانيًا، يُتيح للسكان التنقل سيرًا على الأقدام ويتشمل على منطقة حرة تسهم في خفض البصمة البيئية، ما يؤكد على نجاح المراكز العمرانية المأهولة بالسكان في تخفيض استهلاك الطاقة والمياه والتقليل من النفايات. وتمثل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" مؤسسة دولية تدعم توجه الدول للتحول نحو مستقبل الطاقة المستدامة.

أضف تعليقك

تعليقات  0